الشأن السوري

اتفاق أمريكي إسرائيلي حول تقديم واشنطن أكبر مساعدات عسكرية بتاريخها لتل أبيب

تتعهد واشنطن بتقديم مساعدات عسكرية غير مسبوقة إلى تل أبيب تقدر بـ 38 مليار دولار، وهي الأكبر في التاريخ الأمريكي، حيث توقع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل اليوم الأربعاء الرابع عشر من سبتمبر أيلول الجاري في واشنطن على اتفاق مدته عشرة أعوام بدءاً من عام 2019 وتم التوصل إليه بعد عشرة أشهر من المفاوضات .
وبحسب ما أفادت وزارة الخارجية الأمريكية فإن هذا الاتفاق الجديد الذي يحل محل حزمة المساعدات التي بدأت عام 2007 وتنتهي عام 2018 يمثل ” أكبر تعهد منفرد لمساعدات عسكرية ثنائية في تاريخ الولايات المتحدة ” وما ستحصل إسرائيل عليه من برامج دفاع صاروخي تقدر قيمتها بـ500 مليون دولار .
و ينص الاتفاق على تعهد من جانب إسرائيل بأنها ستنفق جميع الأموال في نهاية المطاف عبر المؤسسات الدفاعية الأمريكية وليس المتعاقدين العسكريين الإسرائيليين، ويجب على إسرائيل أيضاً عدم السعي للحصول على أموال إضافية من الكونغرس بخلاف تلك المتضمنة سنوياً في حزمة المساعدات الجديدة .
وسيوقع الاتفاق عن الجانب الإسرائيلي القائم بأعمال مستشار الأمن القومي يعقوب ناغيل، وعن الجانب الأمريكي سوزان رايس مستشارة الرئيس باراك أوباما لشؤون الأمن القومي .
والجدير بالذكر أن هذا الاتفاق يرفع المساعدات الأمريكية لإسرائيل من 3.1 مليار دولار سنوياً في الوقت الحالي إلى 3.8 مليار دولار، حسبما أفاد مسؤولون، لكن على الإسرائيليين تقديم تنازلات لضمان الحصول على هذه المساعدات .
في حين جرى إقرار الاتفاق بالرغم من شعور إدارة الرئيس الأمريكي بالإحباط من أنشطة البناء الاستيطاني الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية حيث كانت المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية نقطة شائكة بين الحليفين، وسعى أوباما إلى إظهار دعمه لأمن إسرائيل بهدف تقويض الانتقادات بأن إدارته لم تدعم حليفتها الرئيسية في الشرق الأوسط .
و قال مسؤولون إن أوباما قد يعقد محادثات مع نتنياهو على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل .
المصدرBBC عربي

157d8f39d3cdbb_onqjekghplmif

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى