الشأن السوري

قرابة المائتي مدني قتلوا بقصف “غير مقصود” للتحالف على داعش !!

لقى 188 مدنياً حتفهم على الأقل في الغارات التي قادتها الولايات المتحدة ضد أهداف لتنظيم الدولة في العراق و سوريا منذ بدء العملية عام 2014، وفق بيان للجيش الأمريكي اليوم الاثنين الثاني من كانون الثاني يناير الجاري.

و قالت قوة المهام المشتركة في التقييم الشهري للضحايا المدنيين من عمليات التحالف الأمريكي ضد تنظيم الدولة إنّها لا تزال تتحرى خمسة تقارير بسقوط قتلى دون قصد في أربع غارات العام الماضي وغارة واحدة في 2015.

و بجانب التقارير الخمسة التي لا تزال قيد التقييم قال مسؤولون إنّهم يحققون في هجوم شن في 29 ديسمبر كانون الأول على عربة فان تخص مقاتلين من التنظيم حيث أفاد مسؤولون في وقت لاحق بأنّها كانت في ساحة انتظار سيارات داخل مستشفى.

و أضافت قوة المهام في بيانها ” على الرغم من بذل التحالف جهوداً فوق العادة في قصف الأهداف العسكرية بطريقة تقلل مخاطر سقوط مدنيين إلّا أنّه يتعذر تجنب سقوط ضحايا في بعض الحوادث ” و قال التحالف إنّه تلقى 16 تقريراً جديداً باحتمال سقوط قتلى مدنيين في نوفمبر تشرين الثاني منها خمسة تقارير تعتبر موثوقة و تشير إلى وفاة 15 مدنياً دون قصد.

و في ذات السياق يقل عدد الضحايا كثيراً في التقرير العسكري الشامل عن بيانات مؤسسات خارجية و منها مؤسسة ” إير وورز ” التي تراقب القتلى المدنيين نتيجة الغارات الجوية الدولية في المنطقة حيث قالت المؤسسة إنّ 2100 مدني قتلوا في العراق و سوريا منذ بدء حملة التحالف، كما و أبدى مسؤولون عسكريون أمريكيون أسفهم لسقوط الضحايا.

و الجدير بالذكر أنّ بيانات الجيش الأمريكي تقول إنّ الولايات المتحدة وشركاءها في التحالف شنّوا أكثر من 17 ألف غارة جوية ضد مواقع التنظيم حتى يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول 2016 منها 10738 في العراق و6267 ضربة في سوريا، فيما أظهرت البيانات إنّ تكلفة العملية ضد التنظيم في العراق وسوريا بلغت عشرة مليارات دولار منذ عام 2014.

المصدر: رويترز

saa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى