الشأن السوري

تفاصيل التوتر بين أحرار الشام وتحرير الشام والصراع على جبل بركات

تشهد بلدة دارة عزّة في ريف حلب الغربي، اليوم الثلاثاء التاسع من مايو / أيار الجاري، حالة من التوتر و الاستنفار بين فصيلي حركة أحرار الشام و هيئة تحرير الشام في محاولة من الأخير إقامة نقطة تابعة له في ” جبل بركات ” الواقع على أطراف البلدة و الخاضع لسيطرة الأحرار .

و في هذا السياق أفاد مصدر خاص من حركة أحرار الشام لوكالة ” ستيب نيوز ” – رفض الكشف عن اسمه لتخفيف التصعيد الحاصل – بأنّه ليس هناك أيّ تواجد لعناصر هيئة تحرير الشام في جبل بركات و محيطه ، مؤكداً على أنّ اليوم حصلت هناك حشود لعناصر الهيئة لكنّها سرعان ما انسحبت، مشيراً إلى أنّ الوضع ما يزال متوتراً إلى الآن .

و قال المصدر إنّ سبب التحشيد هو للسيطرة على جبل بركات و الانسحاب كان أنّ عناصر الهيئة وجدوا قوّة تمنعهم من ذلك، و حول سؤالنا عن سبب إقدام الهيئة على ذلك الأمر ؟ أوضح المصدر أنّه ” بسبب كثرة الشائعات حول تدخل عسكري تركي مرتقب إلى المنطقة ، فهي ما تزال مجرّد شائعات فقط ” . بحسب قوله .

و في سياق متصل قال مصدر آخر لوكالة ” ستيب نيوز ” إنّ ” هيئة تحرير الشام تحاول الوصول إلى جبل بركات لمنع أحرار الشام من تسليمه إلى تركيا التي تنوي إنشاء قاعدة عسكرية في ذلك الجبل ، كما أنّ هجوم الهيئة على الأحرار اليوم يبدو تبريراً لانسحابها من جبهات عدة في ريف حماة الشمالي بعد معارك مع النظام مؤخراً ” .

و ذكر ناشطون إنّ تركيا قد تدخل من منطقتين إمّا عن طريق بلدة أطمة وصولًا إلى بلدة دارة عزة و جبل بركات، غرب حلب، أو عن طريق مدينتي سلقين و حارم شمال إدلب ، في حين تخطط قوات النظام للهجوم من أربعة محاور و قوات سوريا الديمقراطية من ثلاثة محاور على مواقع المعارضة، في عملية متزامنة تمتد من منطقة عفرين شمال حلب، و حتّى بلدة خان طومان جنوبها .

588ddfb6c46188cb338b45b0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى