الشأن السوري

للحفاظ على صحتك بعد رمضان.. إليك الوقت المثالي لتناول الطعام

قد يجهل كثيرون حقيقة أنّ فقدان أو زيادة الوزن ليس مرتبطاً بنوعية الأطعمة التي نستهلكها فحسب، وإنّما بالأوقات التي نتناول فيها مختلف وجباتنا، فإنقاص الوزن لا يتطلب إتباع جدول نظام غذائي صارم ، و إنّما يقتضي تطبيق بعض القواعد الأساسية عند استهلاك أطعمة معينة ، باستثناء بعض الحميات الغذائية المحددة من قبل أطباء مختصين .

وفيما يلي بعض التوصيات التي نشرتها صحيفة Mejor con salud في تقرير تناول الوقت الأنسب لتناول كل وجبة في أوقات محددة من اليوم ، و من الواضح أنّ عادة تناول ثلاث وجبات يومياً قد أصبحت رسمياً من الماضي، فاليوم أجمع الخبراء على ضرورة تناول خمس وجبات في اليوم، و التي تشمل الوجبات الثلاث التقليدية ” الفطور والغداء والعشاء ” إلى جانب وجبتين خفيفتين إضافيتين بين الوجبات الرئيسية .

وقد وقع إضافة هاتين الوجبتين بسبب فكرة متجذرة لدى بعض الأطباء ، إذ يرون أنّ الوقت الفاصل بين وجبة وأخرى لا يجب أن يتجاوز ثلاث ساعات ، و في المقابل ، من المحتمل جداً أن ترافق هذه العادة زيادة في الوزن أو عدم القدرة على إنقاص الكيلوغرامات الزائدة ، و يعزى ذلك إلى أنّه إذا تجاوزنا الفترة المحددة بين كل وجبة ، سوف يلاحظ الجسم أنّه لم يحصل على القدر الكافي من الطاقة ليشرع بذلك في توفير طاقة جديدة ، و بالتالي، سيؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الأيض و لن تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية بشكل صحيح .

و تعد وجبة الفطور الوجبة اليومية الرئيسية بامتياز، فهي المسؤول الأول عن تجديد كل الطاقات التي نستهلكها خلال ساعات النوم، فضلاً عن دورها في تهيئة الجسم وإعداده لقضاء يوم من الجهد البدني والعقلي .

فيما يؤكد الخبراء أنّ الوقت المثالي لتناول وجبة الغداء يتراوح بين الساعة الواحدة و الثالثة بعد الظهر، وإذا وقع تأخير هذه الوجبة الغنية بنسبة عالية من السعرات الحرارية إلى حدود الساعة الثالثة فسوف ينجر عن ذلك نتائج عكسية .

أمّا وجبة العشاء فيجب أن تكون أخف من جميع الوجبات التي يتناولها الشخص طيلة اليوم لنهيئ أنفسنا للنوم و يوصي الخبراء بالتبكير في تناول العشاء .

و عند الحديث عن الحمية الغذائية يقول البعض إنه ينبغي أن تُقصى الحلويات تماماً من قائمة الأغذية ، بينما يؤيد آخرون إمكانية أكل الحلويات باعتدال لكن يُمنع أكلها مباشرة إثر الوجبات الرئيسية الثلاث، حيث يوصي الخبراء بتناول الحلويات في الصباح الباكر، نظراً لأن الجسم قبل الظهر يقوم بمعالجة الكربوهيدرات بطريقة أفضل، و الوقت المثالي لتناول الحلويات يأتي مباشرة قبل القيام بأيّ نشاط بدني ، فذلك سوف يساعد على تنشيط الجسم دون إرهاق المعدة .

و من النصائح تناول قطعة من الفاكهة قبل الأكل عوضاً عن التحلية، و شرب كوبين من الماء فور الاستيقاظ من النوم، نظراً لدوره في تطهير الجسم، و شرب نصف كوب من الماء قبل نصف ساعة من تناول الوجبات الرئيسية، كما هو الشأن قبل الاستحمام وقبل النوم وفي المجمل، ينبغي استهلاك نحو لترين من الماء يومياً .

المصدر : هافينغتون بوست عربي

ramadan health 16 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى