الشأن السوري

عشية لقاءه بوتين , ترامب يقبل بـ”سوريا الروسية” بلا إيران

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عشية لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين في هامبورغ، إنّ ” سوريا في حاجة إلى تسوية سياسية لا تسمح لإيران بتحقيق أجندتها ولا تسمح بعودة الإرهابيين ” .

 

و أعلن ترامب في وارسو، المحطة الأولى في جولة أوروبية تستغرق أربعة أيام بدأها مساء الأربعاء، أنّ الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها للتصدي ” لأعمال روسيا المزعزعة للاستقرار “. وتابع : ” ندعو روسيا إلى وقف زعزعة الاستقرار في أوكرانيا وغيرها من المناطق، وكذلك دعمها نظماً معادية، بما فيها سوريا و إيران ، و إلى الانضمام بدل ذلك إلى مجموعة الأمم المسؤولة، لمكافحة أعداء مشتركين ومن أجل حماية الحضارة نفسها ” .

 

و كان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أصدر بياناً حدد فيه موقف واشنطن قبل قمة ترامب – بوتين، قال فيه إنّ الولايات المتحدة مستعدة للتعاون مع موسكو في سوريا لإقامة ” مناطق حظر الطيران، ونشر مراقبين لوقف إطلاق النار، وتنسيق تقديم المساعدة الإنسانية “، مشدداً على ضرورة توحيد جميع الأطراف الجهود لمحاربة تنظيم الدولة وعدم سعي دمشق إلى السيطرة على مناطق تحررها المعارضة من التنظيم. و تجنّب الكرملين أمس التعليق على بيان تيلرسون أو تصريحات ترامب قبل لقائه بوتين .

 

المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

07ace81c5eff9224b9218fa0161b888f

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى