الشأن السوري

طرق علاج جديدة للإدمان على الهاتف المحمول !!

يسعى باحثون لطرق علاج جديدة لإدمان الهاتف المحمول و مواقع التواصل الاجتماعي و الذي يتسبب باضطرابات في النوم لدى المراهقين، و ذلك باستخدام تطبيقات على الهاتف تراقب عادات النوم و تقدم نصائح للعودة إلى نظام حياة طبيعية بعيداً عن الواقع الافتراضي.

 

فاستخدام الجهاز المحمول في وقت متأخر من الليل يمنع من الحصول على القدر الموصي به من النوم وهو ما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً، ويذهب الجزء المستقطع من حصة النوم إلى تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والإبقاء على الدماغ في حالة نشاط في وقت لا يفترض به ذلك، حيث يقول الطبيب النفسي فيليب تام، متخصص في حالات الإدمان على الإنترنت : ” إنّنا ندخل بالفعل في حالة نفسية، حالة تدفق عندما نصبح في محادثة ولا نريد الخروج من ذلك، نحن كمن سقطنا في مصيدة ” .

 

و إلى جانب تأثير قلة النوم على مستوى الأداء الأكاديمي قال باحثون في أحد المعاهد المتخصصة في أستراليا إنّه يرتبط بالمزيد من تدني احترام الذات، والقلق، والاكتئاب ، ما دفع الباحثين إلى التفكير في طريقة للعلاج من هذا الإدمان باستخدام تطبيقات معينة كتطبيق سليب نينجا ” SLEEP NINJA ” الذي يتابع عادات النوم و يقدّم النصائح.

 

و بحسب الخبراء أنّ ثلاثين في المئة من المراهقين يعانون من اضطراب النوم ، وإدمان الهاتف المحمول أحد أسبابه فهل ستنجح خطة تحويل أساس المشكلة إلى جزء من الحلّ ؟ .

 

المصدر : ( العربية نت )

9873781113 db402fe596 o

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى