الشأن السوري

أحداث متسارعة و اشتباكات متواصلة في إدلب و مقتل أمني لأحرار الشام

أحداث متسارعة تشهدها محافظة إدلب و اشتباكات متواصلة بين فصيلي “حركة أحرار الشام” و “هيئة تحرير الشام ” و تبادل سيطرة بينهما مع سقوط قتلى و جرحى في صفوفهما ، و منهم مقتل الأمني بلواء العباس التابع للحركة المدعو ” أبو زيد” في قرية المغارة بجبل الزاوية ، الأربعاء التاسع عشر من تموز / يوليو الجاري .

و في غضون الاشتباكات انفجرت سيّارة مفخخة في بلدة أرمناز شمال غرب إدلب و أدت إلى مقتل أربعة عناصر من الحركة و إصابات في صفوف المدنيين ظهر اليوم ، بالقرب من مخفر البلدة حيث يعتبر مقراً للأحرار، كما سُمع دوي انفجار في بلدة حارم شمال إدلب دون معلومات حوله .

تجدر الإشارة إلى تسليم الهيئة بلدة حزارين و مدينة كفرنبل جنوب إدلب لـ “جيش إدلب الحر” حيث أعلن الجيش في بيان رسمي توليه حماية كفرنبل ، استجابةً لمطالب المدنيين فيها ، و في السياق ذاته قرر المجلس العسكري في قرية تل عادة شمال إدلب ، وفق بيان له، تجنب الاقتتال الحاصل بين ” الهيئة و الحركة ” و عدم السماح لأيّ طرف باستخدام القرية لإرسال المؤازرات ، و دعا المجلس الطرفين للاحتكام للشرع ، في حين أعلنت كتيبة خطاب ” سريّة إبلين ” التابعة للحركة في بيان حيادها و عدم تدخلها في النزاع .

في حين أعطبت الحركة دبابة تتبع للهيئة بعد استهدافها بحشوة “RPG” أثناء محاولتها التقدم من “حرش بينين” في جبل الزاوية ظهر اليوم ، و استعادت الهيئة سيطرتها على حاجز مسجد عائشة في مدخل مدينة سرمدا و فكّت الحصار عن عدد من مقاتليها المحاصرين من قبل الحركة في المدينة ، و استطاعت الهيئة أيضاً إطلاق سراح العديد من المعتقلين كانوا محتجزين في صوامع الحبوب في سراقب ( سجن للحركة ) بينهم ثلاثة من قوات النخبة اعتقلتهم الحركة على حواجزها .

و بعد تمهيد مدفعي سيطرت الحركة على ” المحكمة الشرعية ” التابعة للهيئة في مدينة سلقين شمال إدلب ، و قال القاضي في المحكمة “أبو عمرو الشامي” بحسب ” إباء ” إنّهم فقدوا الاتصال بجميع قضاة و عناصر المحكمة .

و من جانبه المجلس الإسلامي السوري أصدر بياناً اليوم حمل اسم ” بغي تحرير الشام على الفصائل و خطفها للعلماء و الدعاء ، حيث دعا البيان عناصر الهيئة و الفصائل التي انضمت لها للانشقاق الفوري عنها مؤكداً حق الفصائل المعتدى عليها بالرد و وجوب مناصرتها .

يذكر أنّ الاتفاق بين أحرار الشام و هيئة تحرير الشام تم تنفيذه بعد ظهر اليوم في قلعة المضيق بريف حماة الغربي و يقضي بخروج عناصر الهيئة من البلدة و تجنيبها الاقتتال الحاصل بين الفصيلين ، حيث دارت اشتباكات ليلة أمس و أدت لمقتل عنصر من الأحرار و جرحى من الهيئة ، فيما شوهدت حشوداً عسكريةً للهيئة في الفوج 46 بريف حلب الغربي .

 

1488544978 crop

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى