الشأن السوري

هل استسلم ترامب لروسيا بإيقاف برنامج تسليح المعارضة ! و ما رد المعارضة؟

كشفت صحيفة ” واشنطن بوست ” الأمريكية , يوم الأربعاء , أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرَّر إلغاء برنامج تسليح المعارضة السورية الذي ترعاه وكالة المخابرات المركزية ( سي آي أيه ) ، مشيرةً إلى أنّ القرار جاء خلال لقاء ، الشهر الماضي، جمعهُ مع مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو ، و مستشار الأمن القومي هربرت مكماستر .

و قالت الصحيفة , مستندة إلى مسؤولين في الحكومة الأمريكية : إنّ ” الإغلاق النهائي لبرنامج “CIA ” السرِّي لتسليح المعارضة السورية , يعكس اهتمام ترامب بإيجاد سبل للعمل المشترك مع روسيا ، التي تعتبر هذا البرنامج المناهض للنظام السوري ضرباً لمصالحها “، كما وصفت الصحيفة سحب ترامب دعم بلاده للمعارضة السورية ، على أنّه ” اعتراف بنفوذ واشنطن المحدود و عدم رغبتها في إخراج الأسد من السلطة ” .

و في هذا الصدد أوضح أحد قياديي قوات المعارضة في حديث خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” أنّ الدعم العسكري مستمر لعدة أشهر قبل الانتقال إلى آلية عمل جديدة ، و الحديث عن إيقاف خطة الدعم الحالية هو بسبب العمل على مشروع موسع يقتضي تغير سياسة التمويل ، مشيراً إلى أنّ توحيد الفصائل ضمن مجلس مشترك مطلب دولي للانتقال إلى المرحلة الثانية .

و في سياق متصل قال المقدم ” ياسر الجاسم ” قائد الفرقة الوسطى – أحد الفصائل ضمن غرفة الموم – لوكالة ستيب : ” نحن سمعنا مثلما سمع الجميع بهذا الكلام من الإعلام فقط و هناك غموض في الأمر ” ، و عند سؤالنا للمقدم ما تعلقيك على قول الصحف بأنّ القرار جاء تلبية لرغبة روسيا ؟ أجاب بأنّ القرار إذا كان صحيحاً فحكماً هو نتيجة تفاهمات دولية .

و من جانبه أعرب السيناتور الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية ليندسي غراهام عن قلقه من هذه الخطوة ، واصفاً إياها في تغريدة على تويتر بأنّها ” إذا ما ثبتت صحتها ستكون أشبه بالاستسلام الكامل للأسد و روسيا و إيران “، و ستعني بالضرورة ” منح عاصمة عربية أخرى للإيرانيين ” ، و قال إنّ ” وقف تسليح المعارضة إذا صح فإن ذلك سيكون خسارة كبيرة للسوريين و لشركائنا من العرب و لوضع أمريكا في الشرق الأوسط ” .

 

cb6044f0 7df4 4191 883e

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى