الشأن السوري

الحريري يعلن عن مؤتمر في الرياض مع منصتي القاهرة و موسكو بعد أسبوع

أعلن رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات، الدكتور نصر الحريري ، عن انعقاد مؤتمر للهيئة في مقرها بالعاصمة السعودية “الرياض” منتصف الشهر الجاري، بمشاركة منصتي القاهرة و موسكو قبل مؤتمر موسع يضم كافة أطياف المعارضة السورية في أكتوبر / تشرين الأول المقبل .

و قال الحريري، في تصريحات لقناة ” سكاي نيوز ” مساء اليوم الاثنين السابع من أغسطس / آب الجاري ، إنّ ” المؤتمر يهدف إلى إثراء الهيئة و العملية التفاوضية و تقديم أداء أفضل ” ، و في الوقت ذاته نفى أن يكون الهدف ” إدخال شخصيات غير ثورية إلى الهيئة أو تغييب شخصيات أخرى ” .

و أوضح أنّ ” الهيئة العليا للمفاوضات عملت بجد ومثابرة ، لكن العملية التفاوضية حتى هذه اللحظة ” لم تتم لأنّ هناك طرفاً متعنتاً مجرماً ” و قال إنّ ” المسؤول عن فشل العملية التفاوضية هو نظام الأسد و الجميع يعلم ذلك ” .

و في سياق متصل رحّب الحريري باتفاقات خفض التصعيد التي تمخّضت في مباحثات أستانة ، لكنّه أكد أنّ ” هذه الخطوات يجب أن تكون مرتبطة بالعملية السياسية و أن تؤدي إلى الحلّ الحقيقي و ليس إلى مكاسب للنظام ” .

و أشار إلى أنّ المؤتمر الموسع الذي سيعقد في أكتوبر القادم سيضم كافة الأطياف المعارضة و سيعمل على ” لم شمل المعارضة ، و بناء رؤية موحدة تتسق مع مبادئ الثورة السورية “.

و ذكر الحريري إنّ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ” أكد لنا خلال الاجتماع معه أن موقف السعودية ثابت و ملتزم ولم يتغير “.

و كانت مصر قد نجحت مؤخراً في التوسط بين فصائل من المعارضة ( منصة القاهرة ) و النظام السوري و بالتعاون مع روسيا في عقد اتفاق وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية و شمال حمص و هناك مشاورات لاتفاق مماثل في محافظة إدلب و الذي وصفته موسكو بأنّه لن يكون سهلاً .

 

441

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى