الشأن السوري

عودة أكثر من 600 ألف سوري إلى ديارهم خلال 2017

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن عودة أكثر من ستمائة ألف سوري إلى ديارهم منذ بداية عام 2017 أيّ ما يقارب من عدد العائدين طوال 2016 كاملاً .

و قالت الناطقة باسم المنظمة، أوليفيا هيدون في مؤتمر صحفي في جنيف ، أمس الجمعة ، إنّ ” أكثر من ( 80% ) من العائدين قد نزحوا داخل سوريا خلال الصراع الذي دام لأكثر من ست سنوات، و إنّ العائدين إلى سوريا من خارج البلاد جاؤوا من تركيا و لبنان و الأردن و العراق، و أكثر من نصفهم ذهبوا إلى محافظة حلب ” .

 

و أضافت : ” أنّ أبرز الأسباب التي قدّمها الناس ( بنحو 27 % ) للعودة هو القلق على الممتلكات، و منهم ( 25 %) أشاروا إلى تحسن الحالة الاقتصادية في مناطقهم الأصلية ، بالإضافة إلى الحالة الاقتصادية المتدهورة في المكان الذي يلتمسون فيه اللجوء ( 14 % ) و آخرون ( 11 % )، لم يكونوا قادرين على الاندماج في الأماكن التي كانوا يبحثون فيها عن ملجأ من حيث المسائل الاجتماعية و الثقافية ، مثل الروابط القبلية و الانتماءات السياسية أو أيّ عقبة تحول دون الاندماج في منطقتهم ، بينما ( 11 % ) بسبب تحسّن الحالة الأمنية في منطقة عودتهم ” .

 

و وصفت المنظمة أنماط العودة إلى سوريا بأنّها كانت ” عفوية “، لكنّها ليست بالضرورة ” آمنة ومستدامة “، مشيرةً إلى أنّ عشرة بالمئة من العائدين إلى ديارهم يميلون للنزوح مرة أخرى، في بلد لا يجد فيه قرابة ستة ملايين شخص مأوى لهم .

 

و بحسب التقارير، عاد نحو ( 97 % ) إلى منازلهم، وإنّ 1.8 % يعيشون مع مضيفين، و1.4 % يسكنون منازل مهجورة، و0.03 % في مساكن مستأجرة، فيما استقبلت مدينة حلب معظم العائدين، تليها مدينة الباب شرق حلب، و حي حماة في محافظة حماة، و منطقتي منبج و الخفسة شرق حلب .

المصدر : ( وكالات )
156742

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى