الشأن السوري

إحالة الوضع السوري للمحكمة الدولية بمجلس الأمن، ودعوة لمفاوضات حقيقية

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة تناول خلالها الوضع السياسي والإنساني في سوريا، واستمع فيها إلى إحاطتين من الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا، و وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين، أمس الأربعاء .

 

و حضّ أوبراين، الذي يتحدث أمام المجلس للمرة الأخيرة قبل انتهاء ولايته، مجلس الأمن الدولي باسم الإنسانية المشتركة على إيجاد سبيل لإنهاء معاناة السوريين، وقال إنّهم يدفعون ثمن الفشل السياسي، قائلاً : ” قدمت 27 تقريراً إلى الأمين العام حول الأزمة السورية منذ أن توليت منصبي في يونيو /حزيران 2015 ، وقدمت إفادات لا حصر لها في اجتماعات مفتوحة بقاعة مجلس الأمن وفي مشاورات مغلقة.. إننا جميعاً شهود على تدمير دولة و مواطنيها و أطفالها و مستقبلها ” .

 

و أشار أوبراين إلى عدم محاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب وضد الإنسانية المرتكبة على الأرض، داعياً مجلس الأمن إلى إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، كما دعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى دعم الآلية الدولية المستقلة المحايدة، وطالب النظام السوري بالسماح بدخول اللجنة الدولية للتحقيق المعنية بسوريا ” .

 

من جانبه، استعرض دي ميستورا بعض التطورات الإيجابية على الأرض، ومنها تقلص المساحة الخاضعة لسيطرة داعش في سوريا، والهدوء النسبي في بعض المناطق، و قال : إنّ ” التحدي الآن يتمثل في ضرورة أن يتحقق التقدم في المجال السياسي ، و ذلك يتطلّب تفكيراً جديداً و واضحاً من المعارضة و النظام، والانخراط في مفاوضات أكثر جدية وحسماً بينهما ” .

 

و أضاف أنه ” فور اختتام الجولة السابعة للمحادثات السورية أكمل مكتبنا المعني بالمجتمع المدني مشاورات إقليمية في بيروت و غازي عنتاب و عمان، وشملت هذه المناقشات أكثر من 120 طرفاً و شبكة، و تم وضع أساس المشاورات المستقبلية في جنيف ” .

 

و أشار إلى أنّه منذ انتهاء جولة المحادثات السورية في جنيف في الرابع عشر من يوليو / تموز ، ” انخرط في جهود دبلوماسية و اتصالات منها عقد مشاورات رفيعة المستوى في طهران و باريس، و محادثات في موسكو والسعودية، مؤكداً أنّ هذه الجهود تهدف إلى ” إتاحة الظروف الملائمة لعقد مفاوضات حقيقية بين الأطراف، و التي من المزمع عقد جولة جديدة في جنيف في أكتوبر / تشرين الأول ” . كما إنّه و فريق عمله سيحضرون جولة أستانة المقبلة في منتصف سبتمبر/ أيلول .

 

المصدر : ( الشرق الأوسط )

^1A9EDF9218B412B569E812CAB9A51F4BA04E08EADA7957F350^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى