الشأن السوري

كم بلغ عدد المهاجرين الغارقين بمياه المتوسط منذ “أيلان كردي” ؟

بلغ أعداد المهاجرين الذين لقوا مصرعهم غرقاً ما لا يقل عن ” 8500 ” لاجئ ، وذلك أثناء سفرهم عبر البحر المتوسط في طريقهم إلى أوروبا منذ وفاة الطفل أيلان كردي في الثاني من أيلول / سبتمبر عام 2015 ، في الذكرى السنوية الثانية لوفاته .

و ذكرت إحصاءات للأمم المتحدة نقلتها صحيفة ” تليجراف ” البريطانية أمس الجمعة إنّ ” نحو 4 آلاف و 337 من اللاجئين و المهاجرين يُعتقد أنّهم غرقوا منذ شهر سبتمبر عام 2016، بينما كانوا يحاولون الوصول إلى السواحل الأوروبية ، مضيفةً أن 4 آلاف و185 آخرين قتلوا أيضاً غرقاً خلال عام منذ سبتمبر 2015 وحتّى نهاية أغسطس 2016 ” .

و قالت وكالة الغوث التابعة للأمم المتحدة في تقريرها : ” على الرغم من أنّ عدد الوافدين إلى أوروبا انخفض بشكل كبير منذ أن غرق الكردي ، فإنّ العديد من اللاجئين و المهاجرين ما زالوا يواصلون خوض الرحلة الخطرة عبر البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا وأماكن أخرى ” .

فيما ترتبط هذه الأرقام بتقرير سابق صدر عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأسبوع الماضي ، أظهر انخفاضاً في أعداد اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا في النصف الأول من عام 2017 .

و أشارت الصحيفة إلى أنّ ” القيود التي فرضت على المسار البحري بين تركيا و اليونان بموجب اتفاقية اللاجئين بين أنقرة و الاتحاد الأوروبي هي مسؤولة جزئياً عن انخفاض الواصلين إلى أوروبا ، لكن في الوقت نفسه القيود قادت العديد من اللاجئين إلى الاتجاه للعبور الأكثر خطراً من ليبيا إلى إيطاليا ، ومن المغرب إلى إسبانيا في قوارب متهالكة ” .

المصدر : ( وكالات )

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى