الشأن السوري

إنزال جوّي للتحالف يُخلي قيادي بارز من داعش بدير الزور تعرّف إليه

قام طيران يُعتقد أنّه تابع للتحالف الدولي بعملية إنزال جوّي في اليومين الماضيين على حقل كونيكو للغاز شمال شرق دير الزور، و سحب على إثرها القيادي في تنظيم الدولة الملازم أول ” همام تركي الرمضان ” من أبناء مدينة موحسن بالريف الشرقي و من أوائل المبايعين لتنظيم الدولة، وذلك بعد أن ظهر خبراً قبل يومين مفاده تنفيذ القيادي عملية استشهادية في قرية مراط التي تشهد معاركاً عنيفة مع قوات النظام . وفقاً لمراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في دير الزور .

و قال مراسلنا : إنّ القيادي الرمضان منشق عن جيش النظام منذ عام 2012 ، و كان قائد كتيبة أبو بكر الصديق في مدينة موحسن ، استغل الكتيبة لأموره الشخصية ، و عمل بتهريب الآثار إلى تركيا خلال فترة تواجده مع الجيش الحرّ ، وذلك عندما كان يقوم بنقل ذخيرة المجلس العسكري من مركز القيادة المشتركة في منطقة أطمة الحدودية إلى دير الزور .

و أضاف مراسل الوكالة : أنّ الملازم أول بايع تنظيم الدولة قبل دخول التنظيم إلى دير الزور وسيطرته عليها، بعدها قام بجرّ عناصر الجيش الحرّ في مدينة موحسن لمبايعة التنظيم ، كما حاول خداع المجلس العسكري في دير الزور أنّه ترك تنظيم الدولة واستطاع بذلك ، ليقوم المجلس العسكري بإرساله إلى مقر القيادة العسكرية للجيش الحرّ في منطقة أطمة الحدودية مع مجموعة من الحرّ لإحضار كمية كبيرة من الذخيرة و الأسلحة و مبلغ كبير من المال من أجل عملية كبرى لتحرير المطار العسكري ليقوم بتسلميها كاملة للتنظيم بمدينة حلب ، ليتبين فيما بعد أنّ همام ومن كان معه في جلب الذخيرة كانوا تابعين للتنظيم، كما شارك في سيطرة التنظيم على دير الزور .

و ذكر مراسلنا إنّه منذ أيام طلب القيادي من أخوته الخروج من دير الزور و الذهاب خارج مناطق التنظيم، وقال إنّ لديه عمل سيقوم به، وبعد خروج أخوته ظهر خبر على وسائل التواصل الاجتماعي مفاده قيام همام التركي بعملية استشهادية في قرية مراط .

و كانت قد تواردت أنباء عن تنفيذ قوات أمريكية عملية إنزال جوي فجر اليوم على حقل كونيكو والسيطرة عليه بشكل كامل وتمهيد الطريق أمام قوات سوريا الديمقراطية للوصول سريعاً إلى الحقل قبل أن تصل إليه قوات النظام مع غارات شنّتها طائرات التحالف على المنطقة في حين ذكرت مصادر أنّ قوات التحالف انسحبت من الحقل نحو ريف الحسكة الجنوبي بعد سيطرتها عليه لساعات قليلة .

 

يذكر أنّ حقل كونيكو يقع على بعد عشرين كيلو متراً شمال شرق مدينة دير الزور و بتاريخ 9 / 5 / 2014 قام تنظيم الدولة بالسيطرة عليه ثم حوله إلى معتقل و بدأ التنظيم بالاستثمار بالحقل و تصدير و نقل الغاز إلى العراق . فيما شهدت دير الزور نهاية الشهر الفائت عدة عمليات إنزال جوّي للتحالف أخلى خلالها قياديين من التنظيم مع عائلاتهم من جنسيات مختلفة .

medium 2017 04 17 820ea28218

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى