الشأن السوري

بعد رفض التهجير القسري جنوب دمشق،”القدم” يستعد للخروج

أفاد المجلس المحلّي لحي القدم جنوب دمشق في بيان توضيحي ، ليلة أمس ، بأنّه ” بعد مفاوضات بين الفصائل العسكرية و قوات النظام في حي القدم الدمشقي ضمن مناطق ( المادنية – بورسعيد – المجمع الصناعي ) والتي استمرت لما يقارب الشهر, وبعد عدة ضغوط تعرض لها ثوار و أهالي الحي تم الاتفاق مبدئياً على خروج من يرغب من ثوار وأهالي الحي إلى الشمال السوري ( إدلب – جرابلس ) خلال الأسبوع المقبل بين يومي الثلاثاء و الأربعاء “.

^590DC6BBC89823C75EF0FD97CF2414434C816447D909A26C44^pimgpsh fullsize distr

و أشار المجلس إلى أنّ ” حماية المنطقة تقع على مسؤولية من سيبقى من المقاتلين و الأهالي و تحديداً في محيط منطقة العسالي التي هي جبهة على خطوط التماس مع تنظيم الدولة “.

 

كما نوه المجلس في بيانه إلى أنّ ” هذا الاتفاق هو مبدئي لحين التنفيذ فهناك عوائق تشكل خطراً على أهالي الحي أهمها وجود تنظيم الدولة على أطرافه والقصف على مدينة إدلب وعدم وضوح تفاصيل الاتفاق وضمانات الطريق ” .

 

يذكر أنّ مناطق ( المادنية – بورسعيد – المجمع الصناعي ) شهدت الليلة الماضية, استنفاراً عسكرياً على خلفية قيام تنظيم الدولة عصر أمس بإغلاق طريق العسالي الواصل إلى العاصمة دمشق ومنع الدخول والخروج منه, إضافة لطريق بلدة يلدا الواصل إلى بقية بلدات جنوب دمشق .

 

و في الثالث عشر من سبتمبر / أيلول الجاري، أعلنت فصائل المعارضة العاملة في منطقة جنوب دمشق في بيان ، رفضها كافة الاتفاقيات التي من شأنها أن تؤدي إلى التهجير القسري لقاطني بلدات بيت سحم و ببيلا و يلدا و حي القدم و في ذات اليوم شكّل عدد من الألوية و الكتائب العاملة في المنطقة ” فرقة دمشق ”، كما خرجت عدة مظاهرات في تلك البلدات رفضاً للتهجير .
162597

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى