الشأن السوري

مفاوضات بين “قسد” و”داعش” لإخلاء مدينة الرقة

أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، مساء أمس الثلاثاء، أنَّه توصل لاتفاق بمساعدة مجلس الرقة المدني و شيوخ العشائر، يقضي بتأمين ممر آمن لخروج المدنيين المتبقين في مدينة الرقة وتسليم عناصر التنظيم أنفسهم للقضاء، لمحاكمتهم حسب المعلومات الواردة لهم.

وجاء في البيان “إنَّ مجلس الرقة المدني يقود محادثات لتحديد أفضل طريقة لتمكين المدنيين المحاصرين من قبل “تنظيم الدولة” من الخروج من المدينة، حيث يحتجز الإرهابيون مدنيين كدروع بشرية”.

 

 وأوضح البيان بأنَّه “سيتم تسليم أولئك الذين قاتلوا في صفوف “تنظيم الدولة” ممن غادروا الرقة إلى السلطات المحلية لينالوا عقوبتهم وفق القانون”.

وقال مدير العمليات في التحالف الدولي جوناثان براغا في البيان “إنَّ مسؤوليتنا تكمن في القضاء على تنظيم الدولة مع الحفاظ على أرواح المدنيين إلى اقصى حد ممكن، مضيفاً أنه لا يزال هناك الكثير من القتال الشاق، ونحن ملتزمون بهزيمة “تنظيم الدولة”.

 من جانبها نفت الناطقة الرسمية باسم عملية “غضب الفرات” جيهان شيخ أحمد وجود أي مفوضات مع تنظيم الدولة، مشيرةً إلى أنَّ الحملة العسكرية مستمرة ضدّ مواقع التنظيم في مدينة الرقة، وبأنَّ عملية التحرير والسيطرة مرتبطة بمجريات وتطور مسار المعركة ضد التنظيم .

بينما أكّد مراسل وكالة “ستيب الاخبارية” في الرقة، وجود مفاوضات بين قوات “قسد” و تنظيم الدولة عن طريق وسطاء من شيوخ العشائر، وتوصلهم إلى اتفاق يقضي  بخروج مقاتلي التنظيم من المدينة بسلاحهم الخفيف ، مؤكداً وصول عدد من البولمانات إلى قرية الأسدية شمال المدينة ، وذكر مراسل “الوكالة” أنَّ التنظيم ما يزال يرفض الخروج من المدينة، بسبب مطالبة قوات التحالف الدولي “التنظيم” بتسليمها عدد من عناصره المهاجرين، وهو شرطها لخروج باقي مقاتلي التنظيم، وتخلّل المفاوضات إشتباكات بين الطرفين عدة مرات خلال اليومين الماضين بسبب توقفها في بعض الأوقات .

يذكر أنَّ مدينة الرقة تشهد قصف جوي و مدفعي مكثف و اشتباكات منذ أكثر من أربع شهور بين تنظيم الدولة و قوات قسد تمكنت خلالها الأخيرة من السيطرة على أكثر من 80% من المدينة .

IMG 5195

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى