الشأن السوري

فرنسا: المعركة مع داعش لن تنتهي في الرقة و15 مليون يورو لمناطق انسحابه بسوريا

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان : إنّ بلاده ستقدّم خمسة عشر مليون يورو (17.65 مليون دولار) مساعدات للمناطق التي قام التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بطرد تنظيم الدولة منها في سوريا، حتّى نهاية العام لتوفير الغذاء والمياه والخدمات الصحية ونزع الألغام.

و أضاف في بيان اليوم الجمعة العشرون من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري : ” تأمل فرنسا أيضاً أن يلبّي حكم تلك المناطق متطلبات و طموح السكان و يسهّل المصالحة “.

و من جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم إنّ : ” انتقالاً سياسياً متفاوضاً عليه بات ضرورياً أكثر من أيّ وقت مضى” في سوريا و أشاد بـ ” استعادة مدينة الرقة من أيدي المتطرفين ” .

و أكدت الرئاسة الفرنسية في بيان أنّ ” المعركة مع داعش لن تنتهي مع دحره في الرقة و ستواصل فرنسا جهودها العسكرية طالما كان ذلك ضروريا “

و قالت : إنّ ” الحملة للقضاء على داعش تجتاز اليوم مرحلة جوهرية، فمن الرقة تم التخطيط و توجيه العديد من الأعمال الإرهابية ضد أهداف في الشرق الأوسط و أوروبا و خصوصاً في فرنسا، و باقي العالم ” مضيفةً : أنّه ” يتعين أن تجد سوريا مخرجاً من الحرب الأهلية التي تغذي الإرهاب منذ قمع الحركة الديمقراطية من قبل نظام بشار الأسد ” .

و طلبت الرئاسة الفرنسية أن تتم في المناطق التي انسحب تنظيم الدولة منها و أولها الرقة ” حكومة شاملة في إطار احترام جميع الطوائف ” بغرض استعادة الحياة الطبيعية و إتاحة عودة النازحين و اللاجئين و استعادة السلام والاستقرار بشكل دائم .

و يحاول الرئيس الفرنسي منذ عدة أسابيع عقد اجتماع لـ “مجموعة اتصال” للتحضير لحلّ سياسي في سوريا يجمع طرفي النزاع و الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي و الاتحاد الأوروبي و باقي الدول المعنية في المنطقة مثل لبنان و إيران، الأمر الذي يثير اعتراض واشنطن .

و قالت قوات سوريا الديمقراطية في إعلانها الرسمي اليوم عن السيطرة على مدينة الرقة بعد معارك استمرت زهاء الأربعة أشهر مع داعش أنّها ستكون جزءاً من سوريا ” لا مركزية اتحادية “ .

1019022962

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى