الشأن السوري

وثيقة أمريكية روسيّة مشتركة بشأن سوريا، فماذا تضمّنت ؟

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين و الأمريكي دونالد ترامب، على عدم وجود حلّ عسكري للأزمة السورية ، و استقلال و سيادة و وحدة أراضي و علمانية سوريا و على مواصلة الجهود المشتركة بهدف هزيمة تنظيم الدولة بالإضافة إلى أهمية مناطق تخفيف التصعيد في سوريا كـ ” إجراء مؤقت ” . وفق بيان لوثيقة مشتركة صدر عن الرئيسين على هامش قمة آبيك في فيتنام، اليوم السبت الحادي عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري.

 

و قالت الوثيقة : ” وافق الرئيسان على أنّ التسوية النهائية للنزاع في سوريا ، يجب أن تكون في إطار عملية جنيف ، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 ، و على فتح قنوات اتصال لتفادي الحوادث الخطيرة في الشرق الأوسط ” .

 

و دعا الرئيسان كافة الأطراف السورية إلى المشاركة الفعّالة في عملية جنيف السياسية، و دعم الجهود الهادفة لتحقيق نجاحها، و أكدا على : ” أنّ هذه الخطوات تفترض التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بما في ذلك الإصلاح الدستوري و إجراء انتخابات حرّة و نزيهة تحت مراقبة الأمم المتحدة ، مع مراعاة أعلى المقاييس الدولية في مجال الشفافية و المساءلة و منح جميع السوريين ، بمن فيهم من في الشتات ، الحقّ في المشاركة فيها ” .

 

و في وقت سابق اليوم ، قال دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي : إنّه تم إعداد الوثيقة من قبل خبراء البلدين ، و من ثم جرى تنسيقها بين وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف، و أمريكا ريكس تيلرسون ، و نوّه بيسكوف إلى أنّه تم تحضير البيان خصيصاً لاجتماع الزعيمين الروسي و الأمريكي في مدينة دانانغ الفيتنامية .

 

فيما أعلن مصدر في الوفد الروسي ، أنّه تم عقد اجتماع بين لافروف و تيلرسون، أمّا عن عقد المؤتمر بشأن سوريا في سوتشي الذي كان مقرراً في الثامن عشر من الشهر الحالي فأكد لافروف  أنّ ” موعده ” لم يتحدد بعد “.

 

المصدر : ( وكالات روسيّة )

1024976708

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى