الشأن السوري

الجامعة العربية لا تستعبد لجوئها لمجلس الأمن باجتماعها إزاء إيران

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة ، اليوم الأحد التاسع عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، أعمال المؤتمر الطارئ لوزراء الخارجية العرب بدعوة من المملكة العربية السعودية قبل أسبوع، حيث لوّحت جامعة الدولة العربية بإمكانية التصعيد ضد التهديدات الإيرانية للأمن و السلم العربي .

و لم يستبعد مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية حسام زكي، اللجوء إلى الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي، نظراً لخطورة الموقف وتهديد إيران للأمن والسلم العربي و الدولي ، قائلاً : إنّ ” الاجتماع الوزاري العربي سوف يشكّل رسالة حازمة لإيران للتراجع عن سياستها الحالية في المنطقة ، و تدخلاتها الواضحة و العدوانية ضد السعودية و اليمن و لبنان ” .

فيما توقعّ مصدر دبلوماسي عربي، أن يتضمن البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب ” خطة للتحرّك العربي للحدّ من خطورة ممارسات إيران في المنطقة العربية، إضافة إلى إدانة استخدام طهران لجماعة الحوثي في تهديد أمن و استقرار السعودية ” .

كما سيعقب هذا الاجتماع ، اجتماع تشاوري مغلق لوزراء الخارجية العرب ورؤساء الوفود ، للتشاور حول مشروع القرار المطروح، و تنسيق المواقف العربية تجاه خطة التحرك العربية المقترحة من قبل اللجنة الوزارية، للتصدّي للتدخلات الإيرانية .

في حين سيلتقي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قبيل انعقاد الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية اليوم، مع وزراء خارجية المجموعة الوزارية الرباعية التي تضمّ ” مصر – السعودية – الإمارات – البحرين ” المعنية بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية و المقاطعة لدولة قطر .

المصدر : ( الشرق الأوسط )
img.php 19

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى