الشأن السوري

دراسة: أعداد المسلمين بارتفاع في أوروبا وفق ثلاثة نماذج

توقّعت دراسة أمريكية حديثة ارتفاع عدد المسلمين في أوروبا في العقود القادمة حتّى بدون لاجئين، و هذا الارتفاع يستند على ثلاثة نماذج مختلفة، بحسب مركز “بيو” الأمريكي للأبحاث .

النموذج الأول ينطلق من احتمالية وقف أيّ عملية دخول المهاجرين إلى الدول الأوروبية، و حينها يتوقّع ارتفاع نسبة المسلمين من خمسة بالمئة إلى 7,5 بالمئة بحدود عام 2050. و تفسير ذلك يعود إلى طبيعة الجيل المسلم في أوروبا، لكونها جالية “شابة” مقارنة بباقي سكان أوروبا كما أنّ معدل مواليد المسلمين مرتفع عادّة عن معدل مواليد غير المسلمين .

و النموذج الثاني ينطلق من احتمالية وقف تام لعملية استقبال اللاجئين، لكن مع استمرار العمل بالهجرة الاعتيادية للطلاب و الباحثين عن العمل و أسر المهاجرين تقريباً بنفس الوتيرة التي كان عليها في العقود الماضية. و في هذه الحال تتوقع الدراسة نموّاً في نسبة المسلمين إلى غاية 11,2 بالمائة في عام 2050 .

أمّا النموذج الثالث للدراسة، فيعتمد على استمرار وصول المهاجرين بذات الوتيرة التي سجّلت بين عامي 2014 و2016 في ألمانيا و أوروبا عموماً، و عندها تتوقّع الدراسة ارتفاعاً إلى حدود أربعة عشر في المئة في عام 2050 .

و حسب الباحثين، فإنّ دول الاتحاد الأوروبي كانت موضع الدراسة إلى جانب النرويج و سويسرا، و حسب الاحصائيات المعتمدة من قبل معهد الأبحاث الأمريكي، فإنّ عدد مسلمي أوروبا بلغ العام الماضي 25,8 مليون شخص، أي نحو خمسة بالمئة من سكّان أوروبا .

المصدر : ( DW )
16192119 303

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى