الشأن السوري

انتخابات إدارة محلّية بمناطق الأكراد في سوريا بإشراف لجنة روسيّة !!

بدأ أهالي شمال شرق سوريا في المناطق الثلاثة الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية بالتوجّه ، صباح اليوم الجمعة الأول من ديسمبر / كانون الأول الجاري ، إلى “مراكز انتخاب الإدارة المحليّة ” للإدلاء بأصواتهم ، و قد أفادت مصادر من المفوضية العليا للانتخابات بأنّ عدد المرشحين في أقاليم شمال سوريا الثلاث يبلغ ” 5940″ مرشحاً .

و قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة “يوسف يوسف” : إنّ انتخابات الإدارة المحليّة يتنافس عليها سبع قوائم انتخابية ، و هي “ الأمة الديمقراطية – التحالف الوطني الكردي في سوريا (HEVBENDÎ) – حزب الوحدة الديمقراطي الكردي “يكيتي” – التحالف الوطني الديمقراطي السوري – شهباء المستقبل – قائمة الحزب الديمقراطي الكردي السوري – الحزب اليساري الكردي ” ، و يتم الإشراف على الانتخابات الحاليّة ، بحضور وفود برلمانيين كانوا قد قدّموا من تركيا (باكور كردستان) و العراق (إقليم كردستان) إلى شمال سوريا ، يوم أول أمس الأربعاء .

و أضاف مراسلنا : أنّ ممثّل الجيش الروسي في سوريا الجنرال “ألكسي كيم” قام اليوم بزيارة مع وفد مرافق له إلى حي ميسلون في مدينة القامشلي ، للاطلاع على أجواء انتخابات المجالس المحليّة ، و سيكون مؤتمراً صحفياً في الغد لإعلان النتائج .

و قد تمّ توزيع صناديق الاقتراع في الأقاليم الثلاث على الشكل التالي : إقليم الجزيرة : يبلغ عدد الصناديق (899) صندوقاً، و تمّ تخصيص (5178) معلّماً و معلّمةً للإشراف على الصناديق ، بالإضافة إلى (1726) معلّمة و معلّمة احتياط ، و عدد المرشحين الكلّي بلغ (3268) ، بينهم (267) مرشّح مستقل .

و أمّا في ريف حلب الشمالي ، إقليم عفرين : يبلغ عدد الصناديق (83) صندوقاً في مقاطعة الشهباء ، و تمّ تخصيص (215) معلماً و معلمةً للإشراف على العملية الانتخابية ، أمّا في مقاطعة عفرين ، فقد تمّ توزيع (483) صندوقاً يُشرف عليها (1553) معلّماً و معلّمةً و يبلغ عدد المرشحين بالمجمل في عفرين (1502) .

و في إقليم الفرات : تم توزيع (153) صندوق على المراكز الانتخابية في مدينة عين العرب (كوباني) ، و يبلغ عدد المعلّمين و المعلّمات المشرفين على العملية الانتخابية (900 ) شخص ، و في مدينة تل أبيض تم توزيع (107) صندوق على المراكز الانتخابية ، التي يُشرف عليها (500) معلّم و معلّمة ، و يبلغ عدد المرشحين الكلّي في الإقليم (1170) بينهم (95) مرشّحاً مستقلّاً .

و الجدير بالذكر بأنّها ليست الانتخابات الأولى التي يتم إجرائها في المنطقة ، فقد أجريت انتخابات المرحلة الأولى بما تُسمّى انتخابات (الكومينات) و ذلك بتاريخ 22 – 9 – 2017، و من المقرّر أن يتم اجراء انتخابات مؤتمر الشعوب الديمقراطي (البرلمان) في كانون الثاني / يناير من العام المقبل .

 

انتخابات1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى