الشأن السوري

أردوغان يحذّر ترامب من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

حذَّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الأمريكي دونالد ترامب من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، و قال في كلمة له أمام كتلة حزب العدالة و التنمية في البرلمان، اليوم الثلاثاء الخامس من ديسمبر / كانون الأول الجاري : إنّ “خطوة اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، قد تؤدي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع إسرائيل”.

و أضاف مشدداً : “أقول للسيد ترامب القدس خط أحمر بالنسبة إلى المسلمين، و في حال جرى اتخاذ مثل هذه الخطوة سنعقد اجتماعاً لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، و سنحرّك العالم الإسلامي من خلال فعاليات هامّة”. بحسب وكالة الأناضول .

و أمس الاثنين، أعلن البيت الأبيض، أنّ الرئيس الأمريكي أجّل الإعلان عن قراره حول نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس . و من المنتظر أن يلقي ترامب خطاباً غداً الأربعاء، يتوقّع المراقبون أن يعلن خلاله الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل . و من جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع ترامب عن قلقه من اعتراف أمريكي أحادي بالقدس كعاصمة لإسرائيل، مشدداً على أنّ وضع المدينة يحب تسويته في إطار مفاوضات السلام بين الإسرائيليين و الفلسطينيين . بحسب وكالة “فرانس 24” .

و يحذّر الفلسطينيون و العالمان الإسلامي و العربي من تداعيات اعتراف أمريكي أحادي بالقدس عاصمة لإسرائيل . و في موقف تحذيري شديد اللهجة دعت منظمة التعاون الإسلامي، الاثنين، لعقد قمة استثنائية للدول الإسلامية في حال قررت واشنطن ذلك، و اعتبرت المنظمة تلك الخطوة أنّها ستشكل “اعتداءً على العرب و المسلمين” . و من جانبه، صرّح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنّ اتخاذ ترامب قراراً بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ينطوي على “مخاطر كبيرة على استقرار الشرق الأوسط و كذلك في العالم ككل” .

و كانت السلطة الفلسطينية أبلغت، الثلاثاء، الإدارة الأمريكية رسمياً رفضها لأيّ قرار بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس أو الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل . و في المقابل، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أنّ احتمال نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، يشكّل “فرصة تاريخية”، محذراً من أنّ إسرائيل ستواجه أيّ أعمال عنف قد تندلع بفعل قرار مماثل .

IMG 05122017 143400 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى