الشأن السوري

تيلرسون : ندعم مشاركة الأسد في جنيف و على روسيا جلبه للمفاوضات

مع دخول مفاوضات العاصمة السويسرية جنيف يومها الثاني ، و غياب وفد نظام الأسد ، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ، اليوم الأربعاء السادس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري ، إنّ ” الولايات المتحدة تدعم مشاركة وفد بشار الأسد كطرف مباشر في هذه المفاوضات، ما دام هو بالسلطة” .

و أضاف تيلرسون خلال اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي في بروكسل : ” أبرزنا أمام الروس أهمية مشاركة النظام السوري في هذه المفاوضات .. و تركنا لهم مهمة جلبه إلى طاولة المفاوضات” . موضحاً أنّ ” واشنطن ترى أنّه يجب على موسكو التأكد من مشاركة حليفتها سوريا في محادثات السلام بقيادة الأمم المتحدة ” .

و في وقت سابق اليوم قالت هيئة التفاوض للمعارضة السورية، في بيان : إنّ الحملة الدموية على الغوطة الشرقية، تؤكد من جديد أنّ النظام ليس في حالة تفاوض ، و غير معني بأيّ حلّ سياسي ، بل يريد تقويض أيّ مسار يمكن أن يفضي إليه ” .

فيما شدّد مساء أمس ، رئيس وفد المعارضة ، نصر الحريري، على أنّ ” المجتمع الدولي يتحمّل المسؤولية الكاملة عن عدم مشاركة وفد النظام في مفاوضات جنيف “، مؤكداً أنّ ” النظام لن يتوقف عن اختلاق الذرائع من أجل هدم العملية السياسية ، و هو ما زال يعوّل على الحلّ العسكري و تصرّفاته على الأرض تترجم ذلك ” .

يذكر أنّ مفاوضات الجولة الثامنة من جنيف بدأت في الثامن و العشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الفائت ، و استمرت ثلاثة أيام، ثمّ استأنف أمس الثلاثاء ، لتستمر حتّى منتصف الشهر ذاته ، و كان رئيس وفد نظام الأسد ، بشار الجعفري ، قد غاب عن اليوم الأول منها و قدم بعد ضغوط روسيّة ، ثمّ صرّح في الأول من الشهر الجاري ، في جنيف : أنّ ” وفده سيغادر جنيف ولا قرار لديه بالعودة ” عازياً السبب بتجاوزات المبعوث الدولي ستيفان ديميستورا الذي لم يأخذ بعين الاعتبار سياسياً التجاوز الحاصل من بيان الرياض 2 المرفوض من قبله ، و هو المشكلة الأساسية ، قائلاً : ” لا يمكن أن نمضي بأيّ حوار مباشر مع المعارضة ” .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى