الشأن السوري

الجامعة العربية: قرار ترامب مرفوض ويدفعنا لإعادة النظر بعملية السلام

عقد وزراء الخارجية العرب، مساء اليوم السبت التاسع من ديسمبر / كانون الأول الجاري، جلسة طارئة في جامعة الدول العربية حول القدس، و أعلن، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنّ “اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل مستنكر و مرفوض ولا يمكن تبريره تحت أيّ ذريعة، و يعتبر شرعنة للاحتلال و إجازة فرض الأمر الواقع بالقوّة، مما يدفع الجامعة العربية لإعادة النظر في مسار عملية السلام” . داعياً دول العالم أجمع، للاعتراف بدولة فلسطين و عاصمتها القدس رداً على القرار الأمريكي .

من جهته شدد وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، خلال الجلسة، على رفض القرار رفضاً قاطعاً، قائلاً : إنّ القرار إساءة و اعتداء على القانون الدولي و حقوق الشعب الفلسطيني، و يجرّد واشنطن من أهليتها في عملية السلام، وله توابع سياسية و أمنية خطيرة” . و أعرب المالكي، عن أمل بلاده في “عقد قمة عربية بخصوص قرار ترامب” .

و دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الولايات المتحدة إلى التراجع عن قرارها، و إلى تكثيف الجهود للتوصل إلى حلّ عادل و شامل لتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه .

فيما صرّح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أنّ “المنطقة لن تنعم بالاستقرار إلا إذا نعم به الفلسطينيون، و لا سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بدون القدس”. مؤكداً على أنّ “الأردن يرفض الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، و أنّه لا بدّ من مواجهة قرار ترامب بفعل عربي مؤثر و قادر، و التحرّك مع المجتمع الدولي لتأكيد بطلانه” .

هذا و أكد وزير الخارجية المصرية سامح شكري، أنّ القرار الأمريكي منافٍ للقانون الدولي، منوهاً إلى أنّ الإرهابيين و المتطرفين سيستغلون الوضع الحالي لجذب مؤيدين و تنفيذ هجمات، كما و شدّد على “ضرورة أن يجد المجتمع الدولي السبل لتنفيذ حل الدولتين، و وقوف مصر بكلّ صلابة مدافعة عن الحقّ الفلسطيني” .

المصدر : (وكالات)

WEREWQRERW

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى