الشأن السوري

لقاء تشاوري للائتلاف والحكومة المؤقتة مع أبناء الرقة تمهيداً لمؤتمر عام

عقد رئيس الائتلاف الوطني الأستاذ رياض سيف، و رئيس الحكومة السورية المؤقتة الدكتور جواد أبو حطب، و عدد من أعضاء الهيئة السياسية للائتلاف، لقاءً تشاورياً في مقرّ الحكومة بمدينة غازي عنتاب التركية، يوم أمس الأحد، بحضور نحو ثلاثين مشاركاً من أبناء و بنات محافظة الرقة برئاسة السيّدة فدوى العجيلي، يمثلون أطياف و فعاليات متعددة.

و في بيان صادر عن الائتلاف، مساء اليوم الأحد العاشر من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أوضح أنّ “المجتمعين ناقشوا جدول الأعمال الذي ركّز على الواقع الراهن لمحافظة الرقة و في مناطق النزوح و اللجوء، و آثار المحرقة الكبيرة التي أحاطت بالرقة و أهلها، و خضوعها لسلطة الأمر الواقع، و وجود أعداد كبيرة من الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض، و المخاطر الناجمة عن الألغام التي تودي بحياة العديد من الأفراد يومياً، وغياب الخدمات العامة”.

و أضاف البيان : أنّ “اللقاء ركّز كثيراً على الوسائل الممكنة للوصول إلى تمثيل حقيقي لأهل الرقة و تمكينهم من القيام بدورهم وإدارة شؤونهم”، و أكد المجتمعون على “الدعوة إلى مؤتمر عام خلال أسبوعين لأهالي الرقة بتمثيل حقيقي و متوازن يناقش أوضاع الرقة للوصول إلى الوسائل التي تمكن أهل الرقة من إدارة شؤون محافظتهم بأنفسهم، و على وحدة المحافظة في إطار وحدة سورية أرضاً و شعباً، بالإضافة إلى تشكيل لجنة تحضيرية تعمل على الإعداد لعقد المؤتمر، و توجيه الدعوات دونما إقصاء أو تهميش، و وضع جدول أعمال للمؤتمر العام”. بحسب البيان .

يذكر أنّ الأمم المتحدة أعربت عن قلقها بشأن الوضع الإنساني في مدينة الرقة بما يخص استمرار سقوط مدنيين هناك يومياً بسبب انفجار ألغام و عبوات ناسفة مع عودة الأهالي إليها، بعد سيطرة قوّات سوريا الديمقراطية عليها في السابع عشر من أكتوبر / تشرين الأول الفائت عقب معارك مع تنظيم الدولة استمرّت أكثر من أربعة أشهر.

IMG 10122017 235414 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى