الشأن السوري

ترحيب إسرائيلي وتنديد فلسطيني بقرار “غواتيمالا”، والبابا يدعو للحوار

صرّح رئيس دولة “غواتيمالا”، جيمي موراليس، ليلة أمس، أنّه أعطى تعليمات بنقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، و في بيان مقتضب على حسابه الرسمي على فيس بوك، قال: إنّه قرّر ذلك بعد تحدثّه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد.

و من جانبه رحّب نتانياهو، بقرار غواتيمالا نقل سفارتها إلى مدينة القدس، واصفاً إيّاه بـ “المهم”. و قال في بيان: “قلت لكم مؤخراً: سيكون هناك دول أخرى تعترف بالقدس و تعلن نقل سفاراتها إليها، وقامت دولة ثانية بذلك، و أكرّر: سيكون هناك دول أخرى”.

و في سياق متصل اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الاثنين الخامس و العشرين من ديسمبر / كانون الأول الجاري، أنّ قرار غواتيمالا نقل سفارتها إلى القدس هو عمل مخزٍ و غير قانوني . و قالت في بيان: إنّ “القرار يستفز مشاعر المسيحيين و المسلمين؛ و يجسّد إصرار الرئيس موراليس على جرّ بلاده إلى الجانب الخاطئ من التاريخ، و مخالفة و انتهاك صارخ للقانون الدولي و قرارات مجلس الأمن و الجمعية العامة ذات الصلة”. و أشار البيان إلى “دعوة البابا العاجلة إلى الامتناع عن اتخاذ أيّة تدابير أحادية الجانب تمس الوضع التاريخي للقدس”.

و من جانبه، البابا فرنسيس دعا في رسالته بمناسبة عيد الميلاد اليوم، إلى تبنّي حلّ الدولتين عبر المفاوضات و استئناف الحوار لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. بعدما فجّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوترات في المنطقة باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من الشهر الحالي.

و تأتي الخطوة بعد تأييد حكومة غواتيمالا للولايات المتحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال جلستها الطارئة في الواحد و العشرين من الشهر الحالي، بخصوص القدس، و هي من بين تسع دول صوتت ضد قرار يطالب بإلغاء قرار ترامب.

يشار إلى أنّ وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أدان قرار غواتيمالا، و وصفه بـ “الفعل العبثي المستفز لقرارات الشرعية الدولية”. قائلاً في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” اليوم: إنّ القرار باطل و القدس المحتلة عاصمة الدولة الفلسطينية التي يشكل قيامها على خطوط الرابع من حزيران 1967 شرطاً لتحقيق السلام الإقليمي.

المصدر: (DW)

8999 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى