الشأن السوري

ماكرون: سأعمل للوصول إلى السلام بسوريا، و مواجهة تمويل الإرهاب

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء اليوم الخميس الرابع من يناير/ كانون الثاني الجاري، على وجوب التوصّل إلى تسوية سياسيّة في سوريا تمهيداً لإجراء الانتخابات، وأنّه سيعمل جاهداً للوصول إلى السلام في سوريا، وذكر أنّه ” يجب أن نتحاور مع ممثلي النظام، وأن يتم تمثيل كلّ المعارضين السوريين “.

وقال ماكرون في كلمة خلال استقباله دبلوماسيين في قصر الإليزيه بمناسبة العام الجديد: إنّه ” لا يمكن القبول بوجود مواقع إلكترونية تنشر دعاية للإرهاب، وسنواجه مسألة تمويل الإرهاب في العراق وسوريا، ومنها أموال المخدرات وتهريب البشر، وسيتم تنظيم مؤتمر دولي في باريس حول مكافحة مصادر تمويل الإرهاب في أبريل / نيسان المقبل “.

وأضاف: أنّ ” باريس تأمل في أن يتم نزع سلاح الميليشيات العراقية، ويجب أن يتم تكثيف الجهود السياسية في العراق وتنظيم انتخابات في مايو / أيار المقبل .. علينا أن نربح السلام في الشرق الأوسط لكي نمنع ظهور مجموعات إرهابية جديدة، فمحاربة ما وصفه بـ(الإرهاب الإسلامي) يجب أن تكون عسكرياً وسياسياً “.

و أوضح: أنّ ” الحفاظ على استقلال بلاده مع تعزيز نفوذها، هما من بين أولويات السياسة الخارجية، وأنّ فرنسا ستلعب دورها كاملاً على الساحة الدوليّة “. كما اعتبر، أنّ حربي أفغانستان والعراق وأخطاء أخرى ارتكبت في الماضي، أدت إلى ” ظهور تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين “. قائلاً إنّ ” قضية الأمن لا تزال تمثّل التحدّي الرئيسي في العام الجديد 2018، رغم الانتصارات الأخيرة التي حقّقها التحالف الدولي ضدّ تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

ومن المزمع أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العاصمة باريس، غداً الجمعة، لبحث الملف السوري والقضايا الإقليمية والاقتصاد المشترك بين البلدين.

المصدر: (وكالات)

 

5a4e4bb295a59710498b45ad

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى