الشأن السوري

بوتين وأردوغان يتفقان على محاربة التنظيمات الإرهابية في سوريا بصورة فعّالة

أكّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على ضرورة وقف النظام السوري هجماته ضد المدنيين بمحافظة إدلب وغوطة دمشق الشرقية، لإنجاح المسار السلمي والمفاوضات بين النظام والمعارضة، ومباحثات “أستانة” ومؤتمر “سوتشي” كما تناولا العلاقات الثنائية والتطوّرات الأخيرة في سوريا وأكدا عزمهما تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف الأصعدة. بحسب مصادر رئاسية، للأناضول، مساء اليوم الخميس الحادي عشر من يناير / كانون الثاني الجاري.

ومن جانبه الكرملين، قال في بيان مساء اليوم: إنّ “بوتين وأردوغان أجريا، بمبادرة من الطرف التركي، اتصالاً هاتفياً تبادلا خلاله الآراء حول مختلف الجوانب للوضع في سوريا، وشدّدا على أهمية التطبيق الممنهج لاتفاقات أستانة، التي تم التوصل إليها بوساطة روسيا وتركيا وإيران، بما في ذلك حول نظام وقف الأعمال القتالية وإقامة مناطق تخفيف التوتر”.

وتحدث بوتين، خلال المكالمة الهاتفية عن الهجوم على القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس بسوريا باستخدام طائرات مسيّرة حديثة، واتفق الجانبان، على “تكثيف التنسيق بين العسكريين والاستخبارات للبلدين بغرض محاربة التنظيمات الإرهابية في سوريا بصورة فعّالة” كما أكدا على “الطابع الأولي لمهمات التسوية السياسية في سوريا، في إطار العمل بشكل ملموس بمؤتمر سوتشي”. وفق الكرملن.

وأول أمس الثلاثاء، استدعت الخارجية التركية سفيري روسيا وإيران، للتعبير عن انزعاجها إزاء هجمات نظام الأسد على مناطق “خفض التصعيد” التي تم الاتفاق حولها في مباحثات أستانة، كما استدعت أمس، السفير الأمريكي لبحث المسألة السورية.

1021534470

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى