الشأن السوري

مواطن يفتقد دوائه في حلب ويجده في إدلب !!

تعاني معظم مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا من فقدان عدد من الأودية بشكل مفاجئ خلال الأيام القليلة الماضية، وبالأخص مدينة حلب، مما يضطر المواطنون لاستيرادها من الخارج بأسعار مضاعفة أو الحصول عليها بطرق التهريب من مناطق سيطرة المعارضة.

وتحدثت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” نقلاً عن أحد مواطني مدينة حلب، أنّه بحث قبل يومين، بكافة الصيدليات عن أحد الأدوية المصنعة محلياً (Ferrofol-z) لعلاج “نقص الحديد” دون جدوى حتّى أنّه سأل في صيدليات حماة ودمشق، ولم يعثر عليه؛ ليخبره أحد صيادلة حلب، بأنّ سبب فقدان الدواء يعود لامتناع الشركة عن تصنيعه بسبب عدم رفع سعره من قبل وزارة الصحّة، فربحه لا يتعدّى بضع ليرات حيث تسعيرته (235) ليرة سورية بينما تطالب الشركة برفع السعر إلى (500) ليرة كأقل تقدير.

وأضافت مراسلتنا: أنّ المواطن بعد السؤال عن الدواء في صيدليات محافظة إدلب تفاجئ بوجوده وبكثرة هناك، وبذات السعر (235) ليرة مما أثار استغرابه عن تواجد الدواء أثناء معارك حلب وفقدانه بعد انتهاء المعارك. مشيرةً إلى أنّ صيدليات حلب تفتقد حالياً لبعض الأدوية مثل دواء نقص (فيتامين D) والأدوية المعالجة لمرض الكبد الوبائي.

يذكر أنّ أسعار الدواء ارتفعت بشكل كبير ووصلت في بعض الأنواع لقرابة العشرين ضعفاً عن سعرها السابق فضلاً عن اختفاء أنواع معينة لذات السبب.

 

تنزيل 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى