الشأن السوري

مقاتلو غصن الزيتون مستعدون للاقتحام، وأمريكا قلقة من عفرين

صرّحت رئاسة الأركان التركية، اليوم الأحد الواحد والعشرين من يناير / كانون الثاني الجاري، أنّ عملية “غصن الزيتون” مستمرةٌ كما هو مخطط لها، وتمّ حتى الآن قصف (153) هدفاً عسكرياً للوحدات الكردية في مدينة عفرين شمال حلب. وقال رئيس الوزراء بن علي يلدريم: إنّ الجيش التركي دخل بريًّا نحو عفرين في تمام الساعة 11:05 بالتوقيت المحلي.

 

وفي اليوم الثاني من المعركة يستعد مقاتلو درع الفرات والجيش التركي حالياً لاقتحام قرية “أضمان” الحدودية، في عملية عسكرية واسعة النطاق التي تشمل كامل الحدود التركية السورية بنحو خمسين قرية، مع بدء توغُّل المقاتلين ضِمن ناحية “راجو” شمال غربي عفرين وسط غارات جوّية تركية على (YPG). بحسب مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة “زين علي.

فيما واصل الجيش التركي طيلة ليلة السبت وفجر الأحد، إرسال تعزيزات جديدة لقوّاته العاملة قرب الحدود مع سوريا، وذكر مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” أنّ مقاتلي وحدات حماية الشعب (YPG) فجّروا عربة عسكرية تركية في ناحية “بلبلة” و يستهدفون مواقع تواجد المدفعيات التركية حالياً مما أسفر عن تدمير دبابتين في “شرا” ومخفر كامل للجيش التركي مقابل قرية “حمام” الحدودية وسط اشتباكات عنيفة.

 

ومن جانبه، قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، الجنرال جوزيف فوتيل، أكد في تصريح صحفي أدلى به على متن طائرته فجر اليوم، أنّ تركيا أطلعت بلاده حول عمليتها العسكرية بمدينة “عفرين”، مشيراً إلى أنّ المدينة لا تقع بنطاق العمليات العسكرية لأمريكا، وأنّ بلاده لا تولي اهتماماً خاصاً لهذه المنطقة، لكنّه يشعر بالقلق من تأثيرها على مكافحة تنظيم الدولة، الذي حربهم ضدّه مستمرّة في سوريا.

في حين أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم، استدعاء ممثلي البعثات الدبلوماسية لدول (الكويت والسعودية وقطر والأردن والعراق ولبنان) لتطلعهم على آخر التطورات حول عملية عفرين، كما أطلعت أمس، رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) بالإضافة لإيران بمعلومات حول العملية.

من جانب آخر، ذكرت وكالة الأناضول، أنّ النظام السوري فتح الطريق أمام عناصر الوحدات الكردية في مدينة حلب للتوجّه إلى مدينة “عفرين” وأتاح لهم إرسال تعزيزات إليها عبر مناطق خاضعة لسيطرته بلدتي (نبل والزهراء).

 

بينما أصيب شخص بجروح طفيفة، فجر اليوم، جرّاء سقوط أربعة قذائف صاروخية من الأراضي السورية على مدينة “كليس” جنوبي تركيا.

 

شاهد غارة جوية للطيران التركي على مواقع قسد في ضواحي عفرين بريف حلب الشمالي.

يوتيوب : https://youtu.be/Ic8JtTnDQKQ

قائد ميداني بدرع الفرات يتحدث عن معركة “غصن الزيتون” و توجه المقاتلين للجبهات.

يوتيوب : https://youtu.be/3Y3fvh-Ajy4

imgpsh fullsize 6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى