الشأن السوري

لجنة الحج العليا تبدأ تسجيل طلبات السوريين والشروط؟

أعلنت لجنة الحج السورية العليا عن بدء استقبال طلبات التسجيل لدى مكاتبها لموسم الحج القادم 2018 /1439، وأوضح مدير الحج السوري، سامر بيرقدار، أنّ التسجيل بدأ في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، وينتهي يوم الثامن من آذار/ مارس المقبل.

وأشار بيرقدار، إلى أنّ الراغبين في التسجيل يستطيعون التواصل مع مكاتب لجنة الحج المنتشرة في سوريا ودول الجوار والبالغ عددها ثلاثة عشرة مكتباً، مؤكداً على أنّ اللجنة تتعامل مع جميع أفراد الشعب السوري دون التمييز لأماكن إقامتهم أو انتمائهم السياسي، وبيّن أنّ مكاتب لجنة الحج تعمل على تسهيلات انضمام السوريين المتواجدين في مناطق النظام أيضاً. بحسب موقع الائتلاف الوطني.

وقرّرت لجنة الحج في اجتماعها رقم 27 والمنعقد بتاريخ 27/1/2018 بعد دراسة طلبات تشكيل المجموعات المقدمة إلى مكاتبها، “اعتماد المجموعات المحدّدة في الجداول المرفقة لموسم حج 1439هـ – 2018م، والسماح للأسماء المحدّدة ضمن الجداول بحمل جوازات الحجاج في مرحلة التسجيل الأولي والتسديد والتفييز.

وأصدرت اللجنة قرار إداري ضمن الرابط التالي: https://goo.gl/K1Rdc3

الأوراق المطلوبة للتسجيل: جواز سفر سوري صالح لتاريخ 15-02-2019 – صور شخصية ملونة / ذات خلفية بيضاء / عدد2 / قياس 4×3سم – إثبات صلة القرابة ضمن الطلب.

شروط التسجيل: أن يكون المتقدِّمُ مسلماً يحمل جواز سفر سوري – أن يمتلك القدرة الصحية على أداء المناسك بمفرده؛ أو يُـلـزم بمرافقٍ مقبول ضمن الشروط – أن تصطحبَ المرأة محرَماً شرعياً معها – ألا يكون قد حجَّ في أحد الأعوام الخمسة الماضية؛ ويُستثنى مَنْ كان محرماً لوالدته فقط وفي هذه الحالة يدفع المرافق مبلغ 2000 ريال سعودي ضمن المسار الإلكتروني (رسوم الحج المتكرر) إضافة على الكلفة الأساسية للحج – يُقبل تسجيل الطلب لمن أتمّ الثامنة والعشرين من عمره، أي من مواليد 1990/04/15 – يُمنع اصطحاب المرافقين ضمن الطلب لمن هم دون 18 سنة.

وكان الأمين العام للائتلاف، ورئيس لجنة الحج العليا، نذير الحكيم، وقّع على العقد الناظم للحج السوري خلال زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية في الشهر الماضي، والذي يسمح لـ 18 ألف حاج سوري بالحج الموسم المقبل. يذكر أنّ لجنة الحج تُشرف على تسيير رحلات الحجاج السوريين للعام السادس على التوالي. 

syria10

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى