الشأن السوري

مذكرات اعتقال لدار العدل في حوران للمشاركين بمؤتمر سوتشي

أصدرت محكمة دار العدل في حوران، يوم أمس السبت، ثلاث مذكرات بحقّ ثلاثة أشخاص من مدينة داعل بريف درعا الأوسط، وذلك بسبب حضورهم مؤتمر سوتشي الذي عقد نهاية الشهر الفائت، للتحقيق معهم في محكمة الجنايات؛ وهم: “خالد محمد الشرع – فيصل منصور الشحادات – د. عايش غنيم”. وفي الواحد والثلاثين من الشهر الفائت، أصدر مجلس حوران الثوري بياناً لإخبار النيابة العامة بتحريك دعوة ضد (15) شخصاً مشاركين بالمؤتمر بالإضافة لكلّ من يثبت مشاركته.

وفي تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” قال رئيس محكمة دار العدل في حوران السيّد “عصمت العبسي”: إنّ “المذكرات صدرت بعد تحريك دعوى من الحقّ العام بحقّ المشاركين بمؤتمر سوتشي من أبناء حوران الموجودين بالمناطق المحرّرة، بتهمة الخيانة والتآمر مع جهات أجنبية وفق المادة (215) من القانون العربي الموحّد، وسيتم محاكمتهم وفق أصول المحاكمات الجزائية بناءً على الجرم المرتكب، حيث أُلقي القبض على الشرع وهو موقوف عند إحدى الفصائل لترحيله، والتنسيق جارٍ لتسليم الشحادات في وقت لاحق، بينما الثالث غنيم لم يدخل المناطق المحرّرة بعد”.

ويوم أمس، ألقت عشيرتا “الملحم والشرع” بالتعاون مع كتيبة “الشهيد محمد الشرع” القبض على “خالد الشرع” لحظة دخوله من معبر مدينة داعل، وتم اقتياده إلى سجن الكتيبة أصولاً ومصادرة جميع ثبوتياته الشخصية، وتلتزم الكتيبة بتسليمه لدار العدل أصولاً إذا صدر أمر بذلك بشرط إحضار جميع المشاركين في المؤتمر المتواجدين في مناطق المعارضة”. بحسب بيان للعشرتين.
فيما تحدّث ناشطون من داعل، عن استقبال مجموعات تابعة للمعارضة “فيصل الشحادات” برتل عسكري فور عودته من مناطق النظام، ودخل المدينة تحت حمايتها، مما استدعى أهالي داعل لمطالبة المجلس العسكري في داعل بالتحرّك ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

يذكر أنّ الهيئات والمؤسسات الثورية في درعا أعربت في بيانات عدّة عن رفضها التام لمؤتمر سوتشي، وعقدت مؤتمراً تحت شعار “مؤتمر الذل والعار” أكدت خلاله على عدم المشاركة، ومحاسبة المشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى