الشأن السوري

موسكو تؤكد مقتل روس بقصف التحالف ديرالزور، وأمريكا تتمركز في كونيكو

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس الخامس عشر من شباط / فبراير الجاري، مقتل خمسة مواطنين روس وإصابة آخرين نتيجة ضربة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في ريف دير الزور، في الثامن من الشهر الحالي، لكن لا بدّ من تحديد جنسياتهم، فالحديث لا يدور حول مقتل عسكريين روس.

وأكد التحالف حينها توجيه ضربات رداً على هجوم لميليشيات الأسد على مواقع قوّات سوريا الديموقراطية شرق دير الزور، أدت إلى مقتل مئة مقاتل من الميليشيات، حسب وسائل إعلام أمريكية.

واعتبرت زاخاروفا في مؤتمر صحفي: أنّ “تواجد العسكريين الأمريكيين بمنطقة بمساحة 55 كم مربع حول التنف، احتلالاً ومنطقة أمان لمن تبقى من (داعش)” وأعلنت من جهة ثانية، أن الولايات المتحدة تستفز الجانب التركي بتزويدها الأكراد بالسلاح في سوريا، مشيرةً إلى الطابع الشرس للمعارك بين تركيا والأكراد في منطقة عفرين شمال حلب.

ومن جانب آخر، قالت مصادر محلّية في محافظة دير الزور لوكالة الأناضول، الخميس: إنّ “قوات أمريكية تمركزت في معمل غاز (كونيكو)، لمواجهة أيّ هجوم محتمل من جانب ميليشيات إيرانية على المعمل الكبير الخاضع لسيطرة قسد، حيث حاولت الميليشيات قبل أسبوع، التقدم باتجاهه فتصدّت لها أمريكا”. وأضافت أنّ “المليشيات استمرت بعد الضربة الأمريكية في قصف مواقع (قسد) بمحيط الحقل، فيما ردّت الأخيرة بقصف شديد على مواقع المليشيات في بلدتي خشام ومراط شمالي دير الزور، ونفذّت طائرة أمريكية فجر اليوم، غارة على مواقع للمليشيات الإيرانية في بلدة خشام”. وسيطرت قسد على كونيكو في 23 سبتمبر / أيلول 2017 أكبر مؤسسة لإنتاج الغاز الطبيعي في ريف دير الزور الشمالي الشرقي.

في حين تستمر المواجهات في شرق دير الزور بين تنظيم الدولة وقسد في بعض أحياء بلدة البحرة حيث باتت الأخيرة تسيطر على أجزاء واسعة من البلدة، كما استهدفت طائرات التحالف الدولي اليوم مواقع التنظيم في بلدتي الباغوز وهجين، فيما أعلن التنظيم عبر وكالته “أعماق” اليوم، عن هجوم استهدف مواقع ونقاط تمركز قوّات النظام على أطراف مدينة “البو كمال” مما أدى لسقوط خمسة قتلى للنظام وإعطاب دبابة. كما شنّ التنظيم هجومًا مماثلًا على مواقع النظام في مدينة “القورية” وردّ الأخير بقصف مناطق التنظيم بالقذائف والصواريخ.
441 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى