الشأن السوري

الأسد سيدخل عفرين غداً, وأنباء عن اتفاق روسي تركي لتقاسم المنطقة

تحدّثت عدّة مواقع كردية وأخرى موالية لنظام الأسد، اليوم الأحد الثامن عشر من شباط / فبراير الجاري، عن بدء دخول قوّات النظام إلى مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية شمال حلب، بدءاً من يوم غدٍ الاثنين عقب اتفاق بين الطرفين، بهدف منع الجيش التركي وقوّات المعارضة من السيطرة عليها.

وفي هذا السياق، أكد القيادي في حزب الوحدة الديمقراطي الكردي “محي الدين شيخ آلي” أنّ جيش الأسد سيدخل عفرين يوم غد الاثنين، وأنّ المباحثات مع دمشق مستمرة وسيتم الإعلان عنها حال التوصل الى اتفاق، مضيفاً أنّ ” الوحدات الكردية تقبل بجميع الخيارات باستثناء الاحتلال التركي” بحسب قوله.

ومن جانبه، قال السياسي الكردي من مدينة عفرين، شيخو بللو، لشبكة رووداو الإعلامية: إنّ ” الطرفين قد توصّلا إلى اتفاقٍ عسكري يقضي بدخول الجيش السوري إلى منطقة عفرين غداً “. وأضاف: أنّ ” الاتفاق يقتصر على الجوانب العسكرية دون السياسية والإدارية التي أُجِّل البحث بشأنها، والقوّات العسكرية السورية سوف تقوم بالانتشار في المناطق الحدودية دون الدخول إلى مركز مدينة عفرين “.

ومن جانب آخر، تواردت أنباءً أخرى عن اتفاق يجري بين روسيا وتركيا يقضي بتقاسم السيطرة على مدينة عفرين في مقابل طرد الوحدات الكردية إلى مدينة عين العرب (كوباني) الواقعة شرقي حلب.

وتجدر الإشارة إلى عدم صدور أيّ بيان رسمي سواء من قبل نظام الأسد والوحدات الكردية، أو تركيا وروسيا بهذا الشأن، وبانتظار الساعات القادمة لتحدد مستقبل مدينة عفرين وإلى من تتجه السيّادة عليها.

وفي سياق منفصل، أعلنت الوحدات الكردية، اليوم، عن مقتل عنصر فرنسي الجنسية منذ ثمانية أيام يدعى” أوليفار فرنسوا” متطوّع في صفوفها خلال المعارك الدائرة بمدينة عفرين والمستمرّة منذ العشرين من الشهر الفائت.

e03671e065714a25f5029ba8f4393eb5 XL 679432 highres

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى