نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الجمعة 23-3-2018

دمشق وريفها:
– اشتباكات عنيفة بين قوّات المعارضة وقوّات النظام على جبهتي “عربين وزملكا” في الغوطة الشرقية في محاولات تقدّم للنظام وسط قصف جوّي وبري يستهدف المنطقة، مع استهداف محور زملكا بغارات جوّية تحوي مواد سامة يرجح أنّها غاز الكلور.
– استمرار القصف الجوّي من قبل طائرات  الروسيّة على الأبنية السكنية في دوما وعربين وزملكا وعين ترما مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين بينما وثق الدفاع المدني مقتل (44) شخصاً حرقاً جُلهم من النساء والأطفال بعد قصف أحد الملاجئ التي تأوي المدنيين في عربين بعد منتصف الليل بمادة النابالم الحارق؛ وأربعة قتلى في دوما كحصيلة أولية.
– خروج دفعة ثانية من مقاتلي حرستا وعوائلهم في الغوطة الشرقية مؤلفة من 8 حافلات باشراف الهلال الأحمر  باتجاه الشمال السوري.

حلب:
– اشتباكات بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في جبل الشيخ بركات بمحيط مدينة داره عزة؛ فيما سيطرت الهيئة على قرية وجمعية بلنتا وتلتها الاستراتيجية بالريف الغربي بعد اشتباكات مع الجبهة أعلنت الأخيرة خلالها عن تدمير عربة BMP.
– مكتب الأوقاف في ريف حلب الغربي علّق صلاة الجمعة بسبب البغي المتواصل من قبل هيئة تحرير الشام على قرى وبلدات ريف حلب الغربي (مكلبيس – باترون – بلنتا – باله – حير الدركل  – القيلون – جمعية بالا) وقصفها بصواريخ الفيل والمدافع الثقيلة.
– الجيش التركي المتواجد في بلدة دير بلوط بريف عفرين شمال حلب اعتقل أمس النشطاء الإعلاميين (أحمد خوجة – أحمد زرزور – مصطفى محمد علي – محمد العبد الله) وهم في طريقهم إلى بلدة أطمة شمال إدلب.
– خروج مظاهرة في مدينة الأتارب بالريف الغربي تضم ناشطين وفعاليات مدنية وثورية من الأتارب وعدّة بلدات وقرى محيطة بها تنديداً بقصف هيئة تحرير الشام لقرى وبلدات حلب ونصرة لأهالي الغوطة الشرقية.

– مقتل ثلاثة جنود أتراك بانفجار عبوة ناسفة بهم من مخلفات الوحدات الكردية بمدينة عفرين شمال حلب.

إدلب:
– غارة جوية للنظام على مدينة معرة مصرين بالريف الشمالي المجاورة لمركز الإيواء الذي سيستقبل مهجري حرستا مما أوقع قتيلاً من نازحي مدينة تدمر وإصابتين أحدهما طفل، وطالت الغارات مزارع بروما بمحيط مدينة إدلب، بالإضافة إلى غارات روسيّة وصواريخ عنقودية على بلدة التمانعة وأطرافها وعلى معسكر الخزانات جنوب شرق مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، وألقت طائرة مروحية عدة براميل متفجرة على مدينة جسر الشغور بالريف الغربي.
– وصول الدفعة الأولى من مهجري مدينة حرستا إلى مخيم ساعد بالريف الشمالي.
– اشتباكات عنيفة بين صقور الشام وجبهة تحرير سوريا ضد هيئة تحرير الشام في بلدة الجرادة شمالي معرة النعمان وحول معسكر حرش خان السبل بالريف الجنوبي؛ وتمكّنت الجبهة والصقور من أسر مجموعتين مؤلفتين من ثلاثين عنصراً من الهيئة في حرش خان السبل.
– مقتل الشاب “نذير خالد العمر” من بلدة تلمنس على يد الجندرما التركية بعد محاولته الدخول لتركيا.
– مقتل أربعة عناصر من فيلق الشام بهجوم لعناصر من جند الأقصى على مقر للفيلق في بلدة الغسانية غرب جسر الشغور و مقتل أحد المهاجمين.
– أهالي قرية كفربطيخ يغلقون الطرق المؤدية إلى القرية لمنع دخول أي فصيل إليها، بعد يومين على مجزرتها بالتزامن مع قصف يستهدفها بالهاون نتيجة الاقتتال بين تحريري سوريا والشام.

حماة:
– وصول حافلة المهجرين من أهالي مدينة حرستا لمدينة قلعة المضيق بالريف الغربي.
– مروحيات الأسد استهدفت بالبراميل المتفجرة أطراف قرية زيزون، والمقاتلات استهدفت بغارة بلدة الزيارة في سهل الغاب بالريف الغربي.

درعا:
– قوّات النظام قصفت بقذائف المدفعية محيط تل المطوق جنوبي مدينة إنخل بريف درعا الغربي.

دير الزور:
-أصوّات انفجارات عنيفة في مدينة موحسن ومحيطها بالريف شرقي من جهة البادية غير معروفة الأسباب.
– تجدّد الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوّات النظام وميليشياتها في محيط المحطة الثانية الواقعة قرب بادية دير الزور بالتزامن مما أوقع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين؛ بالتزامن مع قصف جوّي وبرّي على المنطقة.
AE9B0182

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى