الشأن السوري

مؤتمر لإنقاذ اليمن من موت بطيء، وهجوم حوثي بالبحر الأحمر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أطراف الصراع في اليمن إلى التعاون مع مبعوثه الخاص مارتن غريفيتث، دون تأخير، لإيجاد تسوية سياسيّة لإنهاء الصراع من خلال المفاوضات وعبر حوار شامل بين كافة الأطراف، وسرعة فتح الموانئ والمطارات اليمنية لإيصال المساعدات الإغاثية للمتضرّرين. مشيراً إلى أنّ أكثر من (22) مليون شخص (ما يعادل ثلاثة أرباع السكان)، يحتاجون إلى المساعدة الإنسانيّة والحمايّة في اليمن، كما حثّ المجتمع الدولي على “بذل كل ما هو ممكن للدعم الإنساني هناك”.

 

جاء ذلك في مؤتمر إنساني يُعقد في العاصمة السويسرية جنيف، برعاية الأمم المتحدة، بدأت أعماله اليوم الثلاثاء الثالث من أبريل / نيسان، بهدف جمع تبرعات من المانحين، لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن. حيث تسعى الأمم المتحدة لجمع ثلاثة مليارات دولار للتعامل مع أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

ومن جانبها أعلنت اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر، في بيان اليوم، أنّ المجتمع اليمني، ينحدر نحو الموت البطيء، بسبب المجاعة المتفشيّة. وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدوليّة، روبرت مارديني: إنّه “يمكن أن ينحسر هذا الوضع البائس، إذا تحقّق الالتزام بأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني، ويمكن إحراز تقدّم”.

 

كذلك صرّح، ممثل منظمة الصحّة العالمية في اليمن، الدكتور نيفيو زاغاريا، أنّ هناك “أطفال يمنيين، تهدّدهم المجاعة، وهم في أحضان أمهاتهم العاجزات”، في إشارة إلى الوضع الإنساني المتفاقم الذي وصلت إليه البلاد، بعد ثلاث سنوات من الحرب.

 

هذا وقال غوتيريش: إنّ “السعودية والإمارات، اللتين تشاركان في الصراع لإعادة الحكومة اليمنية الشرعية إلى السلطة، منحتا بسخاء (930) مليون دولار (مشاطرةً) لخطة الاستجابة الإنسانية لهذا العام”. فيما تقدّمت الكويت بـ (250) مليون دولار، والاتحاد الأوروبي بـ (107) ملايين يورو.

 

وميدانياً، نظّم العشرات من أبناء محافظة عدن اليمنية، الثلاثاء، وقفة احتجاجية تنديداً بعمليات الاعتداء على أراضي ملّاحات المدينة التاريخية. فيما قال المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تركي المالكي: إنّ “هجوماً حوثياً ـ إيرانياً استهدف ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر، ظهر اليوم، وتعرّصت الناقلة لأضرار طفيفة، وواصلت خطها الملاحي، بعد إفشال القوّات البحرية للتحالف الهجوم”. الذي وصفه بـ “الإرهابي”.

 

المصدر: (وكالات)

707593 guterres sg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى