الشأن السوري

هجوم مباغت لداعش على منطقة استراتيجية جنوب تدمر

شنّ تنظيم الدولة “داعش” هجوماً مباغتاً على مواقع قوّات النظام وميليشياتها الأجنبية في محيط منطقة “العليانية” الاستراتيجية الواقعة جنوب مدينة “تدمر” في البادية السورية شرق حمص، بدأه بتفجير عربة مفخخة، مساء أمس الأربعاء، مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف النظام وميليشياته.

 

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية، بأنّ الهجوم استمر حتّى تمام الساعة الرابعة فجر اليوم الخميس الخامس من أبريل / نيسان، وانتهى بانسحاب التنظيم من المنطقة بشكل كامل، بعد استيلائه على عدد من الأسلحة والذخائر والمواد الغذائية وتكبيد النظام وميليشياته خسائراً، وذلك إثر تمكّن المقاتلات الروسيّة من إيقاف الهجوم حيث أوقعت غاراتها قتلى وجرحى في صفوف التنظيم.

 

ويُشار إلى أهمية منطقة “العليانية” كونها تربط بين مناطق البادية في حمص حماة ودير الزور وريف دمشق ومعبر التنف الحدودي مع العراق، وتمكّنت قوّات المعارضة بدعم من التحالف الدولي طرد التنظيم منها في نيسان 2017 قبل أن يسيطر النظام عليها أواخر العام ذاته.

 

ويوم الاثنين الفائت، قُتل خمسة عناصر من بينهم “سابر عبد الرحمن و فاروق حبيب” المنحدران من حي الزهراء في حمص، وأصيب نحو خمسة عشر آخرين، في محيط حقل شاعر النفطي، بريف تدمر، جرّاء انفجار عبوات ناسفة زرعها داعش في وقت سابق. وكان التنظيم كثّف هجماته المباغتة منذ مطلع الشهر الماضي على مواقع النظام وميليشياته في البادية السورية، وسيطر على المحطة الثانية وأجزاء من منطقة حميمة، وكبّد النظام خسائراً في محيط مدينتي البوكمال والميادين شرق دير الزور ومواقع أخرى، بالإضافة إلى استيلائه على رتل للميليشيات قرب قرية “أم الصلابيخ” جنوب المحطة الثانية يوم السبت الفائت مع استمرار المناوشات في منطقة “معيزلية”.

اشتباكات بين النظام وتنظيم الدولة الإسلامية داعش بريف حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى