الشأن السوري

تركيا تؤكد نهاية “تل رفعت” وإيران تدعوها للتعاون مع الأسد

صرّح المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، اليوم الخميس الخامس من أبريل / نيسان، أنّ بلاده ستُطهّر منطقة “تل رفعت” بريف حلب الشمالي من الوحدات الكردية على غرار مدينة “عفرين”. مؤكداً أنّ النهاية اقتربت بالنسبة إلى “تل رفعت”.

وفي مؤتمر صحفي بأنقرة ظهر اليوم، قال متحدّث الرئاسة التركيّة، إبراهيم كالن: إنّ ” عملية غصن الزيتون ستستمر إلى أن يتم تطهير كامل المنطقة من الإرهابيين بما في ذلك تل رفعت، وسنتأكد عبر مصادرنا الخاصّة من قول روسيا إنّه لم يتبقَ تقريبًا عناصر لتنظيم (ي ب ك / ب ي د) في تل رفعت “. مضيفاً: ” وجودنا في عفرين سيستمر إلى أن يستتب الأمن في المناطق الحدودية وداخل عفرين، كما أوصلنا مساعدات بقيمة (630) مليون دولار إلى عموم سوريا عبر الهلال الأحمر التركي “.

وتأتي التصريحات بعد عقد القمة الثلاثية حول سوريا في أنقرة أمس، والتي دعا خلالها الرئيس الإيراني “حسن روحاني” نظيره التركي رجب طيب أردوغان، إلى تسليم “عفرين” لنظام الأسد بينما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى تحقيق تفاهمات مهمّة مع أردوغان وروحاني خلال القمة.

وفي ذات السياق، دعا وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، القوى التي دخلت الأراضي السوريّة دون موافقة النظام إلى الخروج فوراً، وطلب في تصريحات لقناة روسيا اليوم، من السلطات التركية تسوية “قلقها الأمني” في شمال سوريا مع قوّات النظام، خاصة أنّ أنقرة تحدّثت دوماً عن أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السوريّة. معبّراً عن ارتياحه لمستوى التعاون والتنسيق العسكري الثنائي بين روسيا وإيران.

يُذكر أنّ المفاوضات نهاية الشهر الماضي، بين القوّات التركيّة والروسيّة فشلت بالتوصّل لاتفاق يقضي بتسليم مدينة “تل رفعت” لقوّات المعارضة والجيش التركي.

المصدر: (وكالات)

IMG 05042018 142939 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى