الشأن السوري

بعد تحذيرات معاقبة الأسد ضربات إسرائيلية تفتك بمطار التيفور

استهدف طائرات إسرائيلية، فجر اليوم الاثنين التاسع من أبريل / نيسان الجاري، بعدّة غارات جوّية مطار الـ “T-4” (تيفور) العسكري شرق حمص, وأعلنت وكالة النظام “سانا” عن سقوط قتلى وجرحى جرّاء تعرضه لهجوم صاروخي، وأنّ الدفاعات الجوّية تصدّت لعدد من هذه الصواريخ قبل وصولها لهدفها.

 

ومن جانبها أكدت وزارة الدفاع الروسية، صباح اليوم، أنّ مقاتلتان حربيتان من طراز “F-15″، تابعتان لسلاح الجوّ الإسرائيلي قصفتا مطار التيفور، في تمام الساعة 3:25 فجراً وحتى الساعة 3:53 بـ ثمانية صواريخ جوّ – أرض، عبر المجال الجوّي اللبناني. مشيرةً إلى عدم تعرّض أيّ أحد من المستشارين الروس المتواجدين في المكان، وأنّ الدفاع الجوّي السوري دمّر خمسة صواريخ بينما الثلاثة سقطت في الجزء الغربي من المطار.

 

وقال برلماني روسي : “طالبنا عبر قنوات وزارة الدفاع والخارجية إسرائيل بتقديم أسباب الضربة على مطار التيفور”.

 

وفي وقت سابق اليوم، قال التلفزيون السوري: إنّ هجوماً يُعتقد أنّ الولايات المتحدة نفذّته استهدف قاعدة “T-4” الجوّية، بعد ساعات من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من دفع ثمن باهظ على خلفية الهجوم الكيماوي على مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، بينما نفى البنتاغون تنفيذه ضربات جوّية في سورية حالياً، وقال “نواصل متابعة الوضع عن كثب وندعم الجهود الدبلوماسية الحالية لمحاسبة المسؤولين عن استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا”. كما رجّح مراقبون أن يكون القصف فرنسيّاً اعتماداً على تصريحات سابقة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهذا الشأن، حيث نفى المتحدث الرسمي باسم الجيش الفرنسي تنفيذ أي قصف جوي على مطار “T-4”.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إنّ (14) شخصاً على الأقل قتلوا في الضربة الجوّية على مطار “T-4” بينهم مقاتلين إيرانيين ومن جنسيات مختلفة.

 

المصدر: (وكالات)

alalam 634952159833286979

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى