الشأن السوري

روسيا تحّذر من خطر بسوريا، وتنتقد وصف الأسد بـ”الحيوان”

وصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، التطوّرات التي شهدتها سوريا، اليوم الاثنين التاسع من أبريل / نيسان الجاري، والمتمثّلة في قصف جوّي إسرائيلي على مطار الـ “T-4” (تيفور) العسكري شرق حمص, بأنّها “خطرة” في ظلّ وجود لاعبين لم يستدعهم أحد إلى سوريا، ولديهم أهداف “معلنة وغير معلنة”.

ومن جانبه، أكد الكرملين، ظهر اليوم، أنّ الغارات الإسرائيلية على قاعدة “التيفور” فجر اليوم، تستدعي قلق روسيا، التي تجري اتصالات مع تل أبيب عبر القنوات المناسبة.

فيما كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية ” عن عودة سلاح الجوّ الإسرائيلي للعمل من جديد في سوريا. وذلك عقب إعلان وزارة الدفاع الروسيّة أنّ مقاتلتين إسرائيليتين من طراز “إف-15” قصفتا مطار “التيفور”.

ومن جانب آخر، تساءل، لافروف، مستغرباً في مؤتمر صحفي مع نظيره الطاجيكي في موسكو، ظهر اليوم، ” كيف استطاع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بهذه السرعة، تبادل الأدلة على استخدام بشار الأسد للأسلحة الكيميائية !”. مجدّداً نفي القصف الكيماوي على مدينة “دوما” بغوطة دمشق الشرقية. وفي ذات السياق قال الكرملن: إنّ ” أيّ استنتاجات عن هجوم كيماوي في دوما دون معلومات مؤكدة هو (أمر خطير)، ولا نتمنى أن تقوم أيّ دولة بتحرّك أحادي قد يهدّد الاستقرار في المنطقة “.

هذا وعلّق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشار الأسد في تغريدته أمس، بـ “الحيوان” قائلاً: ” من وجهة نظرنا من غير اللائق استخدام كلمات مهينة بحقّ الأسد كرئيس شرعي للبلاد “.

وبشأن الوضع في منطقة “عفرين” شمال حلب، أكد لافروف، أنّه يتعين على تركيا تسليم هذه المنطقة لقوّات النظام بعد إعلان الجانب التركي عن تحقيق الأهداف التي كانت أمامه بشكل عام. مشيراً إلى مناقشة قضية عفرين خلال القمة الثلاثية (الروسيّة – التركيّة – الإيرانيّة) في أنقرة يوم الأربعاء الفائت.

في حين، أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في (اتصال هاتفي)، اليوم، عن قلقه إزاء الهجمات التي وقعت في دوما، وبحثا التطوّرات الأخيرة في سوريا.

المصدر: (وكالات)

 

شاهد حكاية ترامب مع ” بشار الأسد الحيوان ” !!
يوتيوب : https://youtu.be/5xQrsMQ4fGE

 

 

lavarov rusia

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى