الشأن السوري

بدء الاجتماع التحضيري للقمة العربية في العاصمة “الرياض”

انطلق اليوم الخميس الثاني عشر من أبريل / نيسان الجاري، الاجتماع التحضيري لـ وزراء الخارجية العرب لمجلس الجامعة العربية في العاصمة السعودية “الرياض”، على مستوى القمة التاسعة والعشرين برئاسة وزير خارجية السعودية “عادل الجبير” وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، وذلك لإعداد الوثائق والبنود الخاصة بالقمة العربية المقبلة.

وقال الأمين “أبو الغيط” في كلمته الافتتاحية، إنّ الأزمات الخطيرة في المنطقة سهّلت التدخل الأجنبي فيها، مشيراً إلى أنّ الحل السياسي هو المخرج الوحيد للأزمة السورية.

وأشار “أحمد أبو زيد” المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إلى أنّ اجتماع اليوم سيتطرق لآخر مستجدات الأزمة في سوريا، كما سيستمع المشاركون إلى إحاطة من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” عن آخر الجهود الرامية لحل الملف السوري.

في حين تسعى المملكة الأردنية إلى طرح ملف اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضيها خلال القمة، وذلك استكمالاً للقمة الماضية التي عقدت على الأراضي الأردنية، ومن جانبه قال “يوسف الشمالي” أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردني، في كلمته ألقاها أمام الجلسة الافتتاحية “إنّ قمة الرياض يجب أن تتبنى التصور النهائي لتوفير الدعم للدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين بما يخفف الأعباء عنها”.

كما سيناقش الوزراء 18 بند في مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع (العربي_الإسرائيلي) ومستجداته, بالإضافة لتطورات الوضع الداخلي في سوريا وكل من ليبيا واليمن, ويتضمن جدول الأعمال بنوداً حول التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية واتخاذ موقف عربي إزائها.

 

1280x960 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى