الشأن السوري

تعرّف على ردود الفعل العربيّة إزاء الضربة الثلاثية !!

أعلنت قطر عن تأييدها توجيه الضربات العسكرية للنظام السوري كـ أول رد فعل خليجي، وبحسب وسائل إعلامية عربية قالت أنّ قطر ” تعرب عن تأييدها للعمليات التي شُنّت فجر اليوم على أهداف عسكرية محددة يستخدمها النظام السوري في شنّ هجماته الكيميائية على المدنيين الأبرياء “.

ومن جانبها، أصدرت وزارة الخارجية السعودية بياناً قالت فيه إنّ الرياض تؤيّد بشكل كامل العمليات العسكرية على أهداف النظام السوري، محمّلة إياه المسؤولية عن التصعيد الراهن بسبب استخدامه الكيماوي.

فيما اعتبرت البحرين (عبر بيان صادر عن خارجيتها) وقالت أنّ العملية العسكرية كانت ضرورية لحماية المدنيين ووقف استخدام الكيماوي، كما عبّرت عن دعمها للهجمات العسكرية الثلاثية التي استهدفت مواقع النظام.

وأصدرت الخارجية المصرية بياناً أعربت من خلاله عن قلقها البالغ نتيجة التصعيد العسكري الراهن على الساحة السورية، ولما ينطوي عليه من آثار على سلامة الشعب السوري الشقيق، كما سيهدد ما تم التوصل إليه من تفاهمات حول تحديد مناطق خفض التوتر، يأتي ذلك بعد ما عبّرت مصر (في وقت سابق) عن رفضها استخدام الكيماوي في مدينة دوما، كما طالبت بإجراء تحقيق دولي شفاف في هذا الشأن وفقًا للآليات والمرجعيات الدولية.

وبدوره دعا الأردن إلى تجنّب التصعيد في الأزمة السورية، وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية “محمد المومني” إنّ الحل السياسي هو السبيل والمخرج الوحيد لضمان وحدة واستقرار البلاد، لافتين إلى دعم المملكة الأردنية الحل السياسي في سوريا.

وندد العراق بالضربة الثلاثية داعياً إلى اجتماع طارئ لـ “جامعة الدول العربية” من أجل بحث التطورات الأخيرة، وقالت الخارجية العراقية إنّ هذا التصرف يعتبر أمراً خطيراً جداً لما له من تداعيات على المواطنين الأبرياء، مشددة على ضرورة وجود حل سياسي للأزمة السورية.

كما انتقد الرئيس اللبناني “ميشال عون” الضربة العسكرية وقال، نرفض استهداف أيّ دولة عربية باعتداء خارجي مهما كان السبب، معتبراً أنّ العمل العسكري جنوحاً نحو تورط الدول الكبرى في الأزمة السورية بشكل متزايد.

 

6b4d47c661a9d6e87d96b2dd48d0cddb

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى