الشأن السوري

مركز مشترك في موسكو لاستقبال اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة!؟

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عبر بيانٍ نشرته اليوم الأربعاء الموافق لـ الثامن عشر من يوليو / تموز الجاري، عن إنشاء مركز لاستقبال وإيواء اللاجئين لتسهيل عملية إعادة السوريين إلى بلادهم.

 

وقال بيان الوزارة أنه “وفي إطار الجهود الدولية لتقديم المساعدة لإعادة اللاجئين السوريين إلى أماكن إقامتهم الدائمة، قامت روسيا بالاتفاق مع قيادة الجمهورية العربية السورية بإنشاء مركز استقبال وإيواء اللاجئين”.

 

مشيراً إلى أنَّ تم تأسيس المركز في العاصمة موسكو وبدأ عمله في مقر وزاري مشترك لوزارة الدفاع الروسية ووزارة الخارجية الروسية، على قاعدة المركز الوطني لإدارة الدفاع في روسيا الاتحادية، وذلك لتنسيق عمل المركز وتنفيذ الفعاليات المخططة.

 

وأوضحت الوزارة في بيانها أنَّ مهام المركز ستتمثل بـ : “مراقبة إعادة جميع النازحين واللاجئين السوريين من الدول الأجنبية إلى مواقع إقامتهم الدائمة، تنظيم إيصال المساعدات الإنسانية والمستلزمات الأساسية ومواد البناء والاحتياجات المادية الضرورية وتسليمها للسكان، مساعدة السلطات السورية في إحياء نظام الرعاية الصحية والخدمات العامة الأخرى، حل القضايا الأخرى المتعلقة بمساعدة عودة اللاجئين وضمان تلبية احتياجاتهم الأساسية”.

 

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري وجّه مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين التابعة لحكومة النظام السوري دعوة لعودة اللاجئين السوريين، وقال” إنَّ الحكومة السورية تدعو المواطنين السوريين الذين اضطرتهم الحرب لمغادرة البلاد، للعودة إلى وطنهم الأم بعد تحرير العدد الأكبر من المناطق التي كانت تحت سيطرة الإرهابيين”، على حد قوله.

1030919599

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى