الشأن السوري

ترامب يتغنّى بنتائج الرسوم الجمركية على الصين

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، إنّ الرسوم الجمركية التي فرضتها بلاده على عشرات السلع الصينية، “تُحقّق نجاحًا كبيرًا وتؤتي ثمارها، وبسببها ستتمكن الولايات المتحدة من سداد ديونها الهائلة”. داعيًا الدول التي ترفض الخضوع لتلك التعريفات إلى “القدوم للولايات المتحدة والبدء في تصنيع منتجاتها داخل الأراضي الأمريكية”.

 

وأضاف في تغريدة عبر “تويتر” أمس الأحد: “تريد كل دولة على وجه الأرض أخذ ثروة الولايات المتحدة، والاستفادة على حسابنا؛ لذا أقول إذا لم يريدوا فرض الضرائب عليهم فليأتوا لصناعة منتجاتهم في أمريكا، وهذا يعني في كلا الحالتين، وظائف وثروة كبيرة للولايات المتحدة”.

 

وفي السياق، أوضح “ترامب” أنّ التعريفات الجمركية ستساعد في دفع الديون الهائلة المتراكمة على الولايات المتحدة وتقدر بـ21 تريليون دولار. مشيرًا إلى أنّ معظم تلك الديون “تراكمت خلال إدارة باراك أوباما (الرئيس الأمريكي السابق)”.

 

كذلك نوّه في تغريدة لاحقة إلى تراجع السوق الصينية بسبب هذه التعريفات. قائلًا: “خلال الأشهر الأربعة الماضية تراجعت السوق الصينية بنسبة 27 %، والصينيون يتواصلون معنا حول فرض التعريفات”.

 

ويوم الأربعاء الفائت، أعلنت الصين فرض رسوم إضافية بنسبة 25 % على 106 منتجات أمريكية، ردًا على إجراءات أمريكية مماثلة. حيث فرضت الإدارة الأمريكية في 6 يوليو / تموز الماضي، رسومًا جمركيةً إضافيةً بنسبة 25 % على 818 سلعة صينية، بقيمة 34 مليار دولار سنويًا، وذلك بعد فرض تعريفات جمركية وقيود استثمارية على الصين، في مارس / آذار الماضي، تصل إلى 60 مليار دولار سنويًا.
ويُطالب البيت الأبيض، بخفض العجز التجاري بما يقارب مئتي مليار دولار مع العملاق الآسيوي، الذي بلغ العام الماضي نحو 375 مليار دولار لصالح الصين.

 

المصدر: (الأناضول)

20171123 100823 5815

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى