الشأن السوري

“مسد”: تقرير رايتس ووتش عن تجنيد قسد للأطفال “تجاوزات فردية”

ردّت الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية (مسد) الجناح السياسي لقوّات سوريا الديمقراطية (قسد) في بيان ليل الأحد – الاثنين، على تقرير منظّمة “هيومن رايتس ووتش” صادر بتاريخ 3/ 8 / 2018 بعنوان: “وحدات حماية الشعب الكردية تجنّد الأطفال النازحين في سوريا”. وبينهم فتيات، وتستخدم بعضهم في الأعمال القتالية، رغم تعهداتها بوقف هذه الممارسة. واستندت المنظمة في تقريرها على مقابلات مع ثماني عوائل في ثلاثة مخيمات في شمال شرق سوريا، تفيد بذلك الأمر.

 

وقالت الهيئة: إنّنا “إذْ نجدد بقناعة عن التزامنا بالمواثيق الدوليّة المتعلّقة بحقوق الإنسان عامّةً, وبنود اتفاقية حقوق الطفل خاصة البروتوكول الاختياري بشأن إشراك الأطفال في النزاعات المسلّحة, وهو التزام مبدئي يشكل أحد المبادئ الأساسية للوثيقة السياسية التي تم تبنيها في المؤتمر التأسيسي للمجلس عام 2015 ، وعليه فإنّنا نقف ضد أيّ عملية تجنيد للأطفال بغض النظر عن المسوغات أو التبريرات”.

 

واعتبرت في بيانها أنّ ما تم ذكره في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش “لا يعدو عن كونه رصد لبعض التجاوزات الفردية غير المسؤولة التي لا تشكّل منهجية أو استراتيجية عامّة يقوم بها مجلس سوريا الديمقراطية، ونؤكد على البحث في هذا الادعاء وإعادة الأطفال الذين تم تجنيدهم إلى أسرهم بأقصى فترة ممكنة في حال إثبات ذلك مع محاسبة المسبب لمثل هذا التجاوز”.

 

ودعا مجلس سوريا الديمقراطية، كافة المنظّمات والمؤسسات الدوليّة إلى الانخراط أكثر في الحوار والتفاعل والتشاركية مع المجلس في مجال العمل الإنساني ليصار إلى تجاوز كل سوء الفهم والمشاكل التي تعترض الوصول إلى تحقيق كافة الإجراءات الشاملة للمبادئ الإنسانية وترجمتها إلى واقع حي يُحقّق طموحنا المشترك. مؤكدًا عزمه المضي في التزامه بمبادئ حقوق الانسان والطفل والمرأة, وأنّه منفتح على التعاون والحوار مع كلّ من يضعون قضية الإنسان نصب أعينهم.

 

ونوّهت المنظمة إلى أنّ التقرير السنوي للأمم المتحدة وثّق 224 حالة تجنيد أطفال من قبل وحدات حماية الشعب ووحدتها النسائية عام 2017، بزيادة تقارب خمسة أضعاف عن العام السابق. كان 72 من الأطفال، أيّ تقريبًا الثلث، من الفتيات.

1497423482

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى