الشأن السوري

واشنطن: حققنا تقدّماً مع الروس ونعمل على إخراج الإيرانيين من سوريا

تحدّث مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون” خلال مؤتمر صحفي، عن تحقيق “تقدّم كبير” خلال المباحثات مع الوفد الروسي في العاصمة السويسرية “جنيف” اليوم الخميس.

وأفاد “بولتون” بأنَّ بلاده تعمل على خروج “جميع القوّات الإيرانية من سوريا” مؤكدًا أنّ الجانب الروسي لا يرى مطلب خروج القوّات الإيرانية من سوريا أمرًا قابلًا للتطبيق. وذكر أنَّه ناقش مع المبعوث الروسي قضية إنهاء الوجود الإيراني في سوريا عبر سلسلة من الخطوات.

ومن جانبه، قال سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي “نيقولاي باتروشيف”: إنَّ الجانبين خططا لتوقيع بيان مشترك في ختام اللقاء، لكن ذلك لم يحدث بسبب إصرار الولايات المتحدة على ذكر “التدخل الروسي” في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأشار إلى أنَّ المحادثات جرت في أجواء بنّاءة، أمّا المقترحات الروسيّة بشأن المسائل التي تمت مناقشتها، فقد وافق الأمريكيون على دراستها. كما أكد “باتروشيف” أنَّ الدولتين اتفقتا على مواصلة التعاون بين مجلسي الأمن القومي، وإعادة فتح قنوات الاتصال المغلقة سابقَا بين أجهزة حكومية عدّة، بما في ذلك وزارتا الدفاع والخارجية، إلى جانب الاتصالات بين رئيسي هيئتي الأركان العامة. مشدّدًا على أنَّ استئناف هذه الاتصالات يكتسب أهمية بالغة في نظر موسكو، وخاصّة في ضوء التطوّرات في سوريا.

وبشأن تصريحات “بولتون” الذي ربط التعاون مع روسيا في سوريا إزاء إعادة إعمار سوريا بـ “إخراج القوّات الإيرانية”، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسيّة “ماريا زاخاروفا”، الخميس، أنّه على واشنطن البدء من نفسها وتواجدها غير الشرعي.

ومن جهته، بحث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مع نظيره الأمريكي “مايك بومبيو” أكثر مسائل الأجندة الدولية إلحاحًا، مع إعارة اهتمام خاص إلى مستجدات الوضع في سوريا. وأعلنت الخارجية الروسيّة في بيان لها أنَّ “لافروف” شدد أثناء المكالمة الهاتفية، اليوم، على أنَّ تطوّرات الأوضاع في العالم تتطلّب من موسكو وواشنطن توحيد جهودهما للتصدّي للتحديات والمخاطر المشتركة. مشيرًا إلى أنَّ استمرار الولايات المتحدة في اتباع النهج المضر نحو نسف العلاقات مع روسيا يحول دون ذلك.

في حين، يتوجّه وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إلى روسيا للقاء نظيره الروسي يوم غدٍ الجمعة لإجراء محادثات معه سيكون موضوعها الرئيسي هو الأوضاع في محافظة “إدلب”، بينما سيلتقي “لافروف” مع نظيره السعودي “عادل الجبير” يوم 29 أغسطس/ آب في موسكو، لإجراء مباحثات حول الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المصدر: (وكالات روسيّة)
1030992053 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى