ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 04-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

فجرت قوات النظام نفقاً في منطقة وادي عين ترما بالغوطة الشرقية استكمالاً لعملية التدمير الممنهج هناك في حين انتشار واسع لقوات النظام في شوارع دمشق اليوم والأمس وسط تدقيق وتفتيش على الحواجز ودوريات تتحرك في الضواحي بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات لبعض الشباب. 

ومن جهة ثانية تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء وتناسي المنظمات الإنسانية وسط صعوبات يواجهونها مع انتشار لقوات النظام هناك وإجراء تفتيش وتدقيق على المواطنين وخاصة الشباب منهم.

القلمون:

وصول المئات من النازحين السوريين العائدين من لبنان إلى مركز جديدة يابوس الحدودي تمهيدا لنقلهم إلى منازلهم في القلمون الغربي وريف دمشق وذلك بالتنسيق بين قوات النظام والأمن اللبناني استكمالاً لدفعات سابقة وصلت إلى قراها. 

في حين تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز.

محافظة درعا

تواصل أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي والتي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

في حين اعتقل مدني اليوم على حاجز الضاحية على مداخل مدينة درعا بعد مرور حوالي الشهر على توقف الاعتقالات على حواجز النظام بالمنطقة.

وفي الريف الشرقي من درعا زار وفد روسي بلدات الغارية الشرقية والغربية للاطلاع على الأوضاع والاستماع لشكاوى المدنيين هناك.

محافظة القنيطرة

لا جديد يذكر ضمن أحداث محافظة القنيطرة اليوم حيث تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين، وتستمر مؤسسات النظام بمحاولة إعادة الخدمات تدريجياً للمناطق التي عادت لسيطرة النظام.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارة جوية استهدفت محيط جبال المحسة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. 

محافظة حماة:

 شن الطيران الروسي غارة جوية استهدفت محيط قرية القرقور في سهل الغاب مع غارات جوية أخرى قرية السرمانية ريف حماة الغربي دون أنباء عن إصابات في حين دخلت عدة آليات تحمل محارس مسبقة الصنع وجدران عازلة إلى النقطة التركية المتواجدة شرق مدينة مورك بريف حماة الشمالي كما قتل عبد العزيز محمود الحسن من أبناء بلدة تقسيس جنوب حماة تحت التعذيب في سجون قوات النظام بعد اعتقال دام أكثر من عامين. 

فيما قصف مجهول يعتقد أنه لطيران إسرائيلي استهدف مواقع لنظام الأسد وميليشياته الأجنبية على طريق مصياف – وادي العيون في منطقة (حير عباس) بريف حماه الغربي دون معرفة حجم الخسائر, ومضادات النظام الأرضية حاولت التصدي له .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

استهدفت المدفعية التركية يوم أمس خلية تابعة للوحدات الكردية في حرش كوبالي بريف عفرين بعدة قذائف وذلك شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى جزرايا وزمار والعثمانية لقصف مدفعي وصاروخي يوم أمس من قبل قوات النظام.

على الصعيد العسكري

قتل خمسة عناصر تابعين للواء الشمالي يوم أمس إثر وقوعهم في كمين قرب قرية ترندة نصبته لهم عناصر تابعة للوحدات الكردية بينما اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين عناصر من الفيلق الثالث ضد الوحدات الكردية في معسكرات ترندة على أطراف مدينة عفرين كما اندلعت اشتباكات مماثلة يوم أمس على أطراف بلدة مريمين تخللتها إطلاق القوات التركية لقنابل ضوئية فوق البلدة الواقعة شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي قتل طفلان وأصيب آخر في بلدة الزربة نتيجة انفجار قنبلة عنقودية يوم أمس من مخلفات قصف جوي سابق.

محافظة إدلب :

شنَّ الطيران الحربي الروسي عدة غارات جويّة استهدفت قرى وبلدات ريف إدلب الغربي، حيث تم استهداف مناطق تجمّع المدنيين في كل من “الجانودية، البدرية، جسر الشغور، حرش بسنقول، تل أعور، صريريف، محمبل، جدرايا، غاني، بشلامون، بيدر شمسو، أطراف كنيسة نخلة”، حيث قتل تسعة مدنيين بينهم خمسة أطفال في مدينة جسر الشغور وحدها كما وقتل اثنان في كفريدين وثلاثة في محمبل وواحد في فريكة في حيث أصيب العشرات بجروح متفاوتة.

يأتي ذلك وسط حركة نزوح كبيرة تشهدها قرى وبلدات مدينة “جسر الشغور” باتجاه الحدود (السورية _ التركية).

وفي سياق آخر أعلنت مديرية التربية والتعليم بإدلب عن إيقاف دوام المدارس بالريف الغربي بإدلب بعد إصابة ومقتل عدد كبير من الأطفال واستهداف مدرسة البدرية.

فيما شوهد رتل تركي يحمل كرفانات ومواد لوجستية متجها إلى نقاط المراقبة التركية بالداخل المحرر.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

سمع دوي انفجار عنيف فجر اليوم في مدينة الطبقة بالريف الغربي للرقة لم يعرف مصدره وفي مدينة الرقة انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لقوات التحالف الدولي قرب جامعة الاتحاد وسط أنباء عن سقوط جرحى كما انفجرت عبوة ناسفة أُخرى بسيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في ناحية الكرامة بريف الرقة الشرقي فيما أعلن تنظيم داعش عن قتله عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية في حيي الدرعية والفردوس في مدينة الرقة.

محافظة الحسكة:

اعتصم العشرات من أهالي مدينة القامشلي، اليوم، أمام مبنى اليونيسف في حي السياحي بمدينة القامشلي، تنديداً واستنكاراً لقرار حكم إعدام الناشط السياسي الكردي “رامين حسين بناهي” الذي صدر من قبل السلطات الإيرانية.

في حين خالفت لجنة المحروقات التابعة لبلدية الشعب اليوم، خمس محطات وقود في مدينة عامودا وذلك بسبب عدم تقديم المحطات فواتير توزيع المازوت يشار إلى أن اللجنة خالفت كل محطة بمبلغ قدره 25 ألف ليرة سورية.

إلى ذلك ألقت قوات الأمن الداخلي “الأسايش” اليوم على شبكة لتهريب مواد مخدرة في بلدة تل تمر يشار الشبكة مؤلفة من ثلاث أشخاص يقومون بتهريب مواد مخدرة تم إلقاء القبض عليهم على أحد حواجز بلدة تل تمر وبحوزتهم 170غرام من مادة الحشيش المجفف.

من جانب آخر أصيب ١٦ شخصا غالبيتهم أطفال اليوم، بتسمم دوائي نتيجة خطأ طبي في مخيم السد “قانا” جنوب الحسكة وعلى إثرها تم نقلهم إلى مشفى الحكمة بمدينة الحسكة لتلقى العلاج.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بشن غارة استهدفت سيارة لعناصر تنظيم الدولة كان يستقلونها في بلدة أبو الحسن بريف دير الزور الشرقي كما قصفت قوات قسد بقذائف الهاون مدينة هجين شرق دير الزور

هذا وقد قتل طفل وامرأه إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الميادين شرق ديرالزور كما قامت قوات النظام باعتقال 5 أشخاص في بلدتي صبيخان والكشمة شرق ديرالزور بذريعة وجود أقارب لهم منتمين للجيش الحر وتنظيم الدولة

فيما قام طيران التحالف الدولي بإلقاء منشورات على مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي يدعو فيها عناصر تنظيم الدولة للاستسلام والأهالي الابتعاد عن مقرات التنظيم. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات متقطعة بين قوات قسد وتنظيم الدولة في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى