الشأن السوري

تسمّم نازحين معظمهم أطفال بمخيم السد جنوب الحسكة

أصيبَ ثمانية عشر شخصًا غالبيتهم من الأطفال، بحالات تسمّم دوائي نتيجة خطأ طبّي في مخيم السد “قانا” الواقع جنوب الحسكة، يوم أمس الثلاثاء، وهو مخيم يضم أكثر من عشرة آلاف نازح سوري، أغلبهم من مناطق دير الزور.

وقال “يوسف يوسف” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة: إنَّ التسمّمَ ناتجٌ عن وصف أحد الأطبّاء لأولئك الأشخاص دواء “سيروكال” للوقاية من الإقياء و الغثيان، بدلًا من دواء “البارا سيتامول” الخافض للحرارة عن طريق الخطأ، وعلى إثرها تم نقل المصابين إلى مشفى الحكمة الخاص في مدينة الحسكة لتلقي العلاج.

وبحسب مصدر طبّي، أنَّ تسعة أشخاص قد تم تخريجهم حتى الآن بعد استقرار وضعهم الصحّي. بينما أكد مصدر طبّي من الهلال الأحمر الكردي، أنّه لم يُعرف السبب الرئيسي لتسمّم عدد من النازحين في مخيم “السد”. قائلًا: أنّ “سبب التسمم كان من المتوقع خطأ طبّي من إحدى المنظّمات الطبيّة، إلّا أنَّ هناك العديد من الحالات أصيبَت بالتسمّم، ولم تُراجع النقطة الطبيّة مما يؤكد عدم وجود خطأ طبي”. بحسب قوله.

وفي 27 مايو / أيار الماضي، شهد مخيم بلدة “مبروكة” للنازحين شمال الحسكة، تسمم ثمانية أطفال من أهالي دير الزور تتراوح أعمارهم بين ستة وسبعة أعوام بعد تناولهم معلبات غذائيّة منتهية الصلاحية قامت بتوزيعها منظّمة إنسانيّة دوليّة، وعلى إثرها تم نقل الأطفال إلى مشفى روج في مدينة رأس العين لتلقي العلاج.

 

42320d69 26f2 4539 a7b2 fc40dc7e9954

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى