ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 10 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر عملية إزالة الردم والأنقاض الموجودة على طريق الثانوية في مدينة كفربطنا بالغوطة الشرقية فيما أزالت قوات النظام حاجز الفرن الآلي في منطقة الزاهرة الجديدة وفتح الطريق أمام السيارات للعبور فيما تتابع محافظة ريف دمشق للنظام تنفيذ مخالفات البناء وتقوم ورشاتها بإزالة عدد من التصاوين المخالفات في بلدة عرطوز، فيما فجرت قوات النظام أبنية سكنية وعبوات ناسفة في مدينة داريا غربي دمشق.

القلمون:

شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم هدوءاً نسبياً مع مواصلة حواجز النظام التدقيق والتفتيش على الحواجز وتسجيل اعتقال لبعض الشباب المطلوبين للخدمة والاحتياط إضافة لدوريات تابعة للأمن السياسي جابت بعض أحياء مدينة التل وقامت بإيقاف المارة وإجراء تفتيش للشباب وفي سياق آخر نظم أهالي مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية اعتصاماً لفك الحصار عن المخيم في ظل الظروف القاسية والمعاناة التي يواجهونها مع تناسي المنظمات الإنسانية والأممية.

محافظة درعا

واصلت منظمة الهلال الأحمر السوري اليوم تقديم المواد الإغاثية إلى بلدة تسيل بريف درعا الغربي، ضمن حملة إغاثية تستهدف الريف الغربي من درعا

يتزامن ذلك مع استمرار عمليات التسوية للمدنيين وعسكريي المعارضة بعموم درعا.

بينما سمعت أصوات انفجارات في محيط بلدة عتمان ناجمة عن تفجير قوات النظام الألغام التي كانت مزروعة على خطوط التماس مع فصائل المعارضة سابقاً.

محافظة القنيطرة

هدوء عام يتسيد محافظة القنيطرة، دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات التسوية في العديد من القرى والبلدات، فيما تواصل مؤسسات النظام إعادة الخدمات للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف مقاتلين تنظيم الدولة واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي وسط قصف مدفعي متبادل بين تنظيم الدولة وقوات النظام في المنطقة دون معرفة حجم الأضرار بين الطرفين

محافظة حماة:

قصفت قوات النظام صباح اليوم بقذائف الهاون أطراف مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي في حين استهدفت قوات النظام بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة قرية الجنابرة ليلة أمس دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما تمكنت هيئة تحرير الشام من قنص عنصرين لقوات النظام على جبهة معان بريف حماة الشرقي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر يوم أمس استهدفت أحياء جمعية الزهراء وشارع النيلون دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بينما شهد حي الشيخ مقصود مظاهرات للأكراد للمطالبة بإطلاق سراح القيادي ” عبد الله أوجلان ” المعتقل في السجون التركية بينما شهد الحي إطلاق رصاص من قبل شبيحة النظام لتفرقة المظاهرة

وفي الريف الشمالي توفي أحد عناصر المعارضة إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات ميليشيا الوحدات الكردية بسيارة عسكرية على طريق دنبلي بناحية راجو بينما داهمت الكتيبة الأمنية للفيلق الثالث في عفرين مقرا لإحدى العصابات المسلحة لتقوم بفك أسر أحد عشر مدنيا اختطفتهم العصابات في وقت لاحق لطلب فدية مالية. 

وفي الريف الشرقي توفي شاب وأصيب طفل آخر يوم أمس نتيجة حادث مروري على طريق عين البيضاء قرب جرابلس.

على الصعيد العسكري

أعلنت عناصر من الجبهة الوطنية للتحرير عن تدمير تركس مجنزر لقوات النظام على أطراف جمعية الزهراء غربي حلب يوم أمس.

محافظة إدلب :

شهدت المحافظة اليوم محاولة اغتيال “حكم أبو المنير” القيادي في جيش الأحرار بعبوة ناسفة موضوعة بسيارته في مدينة سراقب شرق إدلب مما أدى لإصابته.

في حين قتل نادر محمود الزعتور (أبو نذير) نتيجة انفجار لغم في ريف عفرين وهو من أهالي بلدة كفرنبل.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قامت ما يسمى لجنة التربية التابعة لمليشيا قسد في مدينة الرقة بتعين بمنصب معلم صف في إحدى مدارس ريف الرقة الغربي الأمير السابق للزكاة في تنظيم داعش المدعو “راضي الجاهل” والملقب “أبو سفيان الأنصاري” فيما انفجرت سيارة مفخخة عصر اليوم عند مدرسة المعري شمالي مركز المدينة والتي تتخذها الميليشيات كمقر لها ما أدى لوقوع قتلى و جرحى في صفوفهم كما توفي شاب جراء إصابته بصاعقة رعدية صباح اليوم في قرية خس عجيل بريف الرقة الشرقي.

محافظة الحسكة:

قامت حواجز ميليشيا قسد بمنع الطلاب من دخول مناطق سيطرة قوات النظام بعد احتجازها عدد من الحافلات في مدخل مدينة الحسكة كما قام جهاز الآسايش التابع ” للإدارة الذاتية الكردية ” باعتقال المهندس طلال عبيد الخليل أحد وجهاء عشيرة “حرب” بمدينة رأس العين لأسباب مجهولة. 

وقامت أيضاً هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية بفرض على خريجي الأقسام الطبية في كليات النظام تعديل شهاداتهم في أكاديمية “روجا افا” كشرط أساسي للعمل في مناطق سيطرتها بمحافظة الحسكة. 

هذا وانفجرت مساء عبوة ناسفة بالقرب من مدرسة أبو القاسم الشابي بمدينة الشدادي

فيما أجبرت عناصر ميليشيا قسد يوم أمس الموظفين التابعين لها من مدينتي رأس العين والدرباسية بالقدوم إلى مدينة تل تمر الخروج بمظاهرة للتضامن مع عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المصنف على لائحة الإرهاب الدولي. 

محافظة دير الزور:

قصفت مدفعية ميلشيا قسد بلدة السوسة ومدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما طال أيضاً مدينة هجين قصف بقذائف الهاون من قبل ميلشيا قسد واقتصرت الأضرار على الماديات. 

هذا وقد قامت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي يوم أمس باعتقال ثلاثة مدنيين من أبناء مدينة البوكمال شرق دير الزور بسبب دخولهم إلى حي الجمعيات دون الحصول على موافقات أمنية

فيما تم اليوم تشغيل مجموعة الري المعروفة باسم ” مجموعة حداوي ” والتي تغذي منطقتي الهمايل والسماچية وعدة مناطق أخرى من بلدة غرانيج الخاضعة لسيطرة ميلشيا قسد في الريف الشرقي

على الصعيد العسكري

جرت صباح اليوم اشتباكات بين ميلشيا قسد وتنظيم الدولة في بلدة السوسة بالريف الشرقي حيث شهدت الاشتباكات تقدم ميلشيا قسد من جهة السفافنة بمحاذاة نهر الفرات ومن جهة البادية في محور موازان. 

هذا وقد عززت ميلشيا قسد نقاطها على خطوط التماس مع قوات النظام في جميع قرى الريف الغربي وقام باستقدام تعزيزات عسكرية ورجال وعتاد ثقيل إلى كل من الجنينة والجيعة وسط اشتباكات متقطعة بين الطرفين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى