ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 21 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

أزالت قوات النظام حاجز “الأربعين” أو ما يُعرف باسم “حاجز التربية” في الطريق الواصل بين ساحة الميسات والجسر الأبيض، فيما تواصل قوات النظام الحملات الأمنية التي تشنها عبر دورياتها في أحياء دمشق حيث خلفت حملة دهم واعتقال حديدة طالت عشرات المنازل خلال اليومين الماضيين خلفت 15 شابا معتقلاً من التل و بلدات الغوطة الشرقية بتهم أمنية وللتجنيد الإجباري بالإضافة لإيقاف عشرات الشبان لإجراء الفيش الأمني بحثا عن المطلوبين كما طالت حملة اعتقالات عشرات المدنيين و المطلوبين للخدمة في جيش النظام عبر حواجز دنون و الطيبة و مدينة الكسوة في الغوطة الغربية. 

في حين ضربت عاصفة مطرية ورعدية أغلب مناطق دمشق وريفها تسببت بأضرار مادية جسيمة إضافة لوقوع قتلى ومصابين فضلاً عن ضرر بالممتلكات الشخصية والعامة التي أدت لانقطاع الكهرباء وشبكات الهواتف وغيرها من الأضرار بسبب السيول الجارفة المصحوبة بالطين والحصا وجابت فرق الدفاع المدني والبلديات القرى للحد من خطورة الموقف.

القلمون:

ضربت عاصفة مطرية ورعدية منطقتي وادي بردى وكفير يابوس وغيرها من مناطق القلمون الغربي أدت لمقتل طفلتين وشاب من قريتي كفير الزيت ودير مقرن في وادي بردى إضافة لأضرار جسيمة في الممتلكات والمنازل ولا تزال البلديات تقوم بجرف ما خلفته السيول من أضرار في الشوارع. 

ومن جهة ثانية اعتقلت قوات النظام في الأمن السياسي 5 شبان من مدينة التل في القلمون الغربي بعد حملة دهم واعتقال طالت بعض أحياء المدينة في حين تتواصل معاناة النازحين في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية وسط ظروف صعبة في ظل الحصار على آلاف العائلات المشردة هناك.

محافظة درعا

أزالت قوات النظام اليوم حاجز خبب الذي كان يشرف على اوتوستراد دمشق درعا، ضمن عمليات إزالة العشرات من الحواجز على مداخل درعا.

 بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تشهده محافظة القنيطرة بينما تعمل مؤسسات الدولة على إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة كما سمعت أصوات انفجارات بريف القنيطرة نتيجة تفجير ألغام من قوات النظام هناك.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة:

قامت هيئة تحرير الشام صباح اليوم بمصادرة مبنى المركز الثقافي وأحد المستوصفات بالإضافة لعدد من منازل الموظفين لدى النظام داخل مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي كما استهدفا قوات النظام المتمركزة في قرية المصاصنة بالرشاشات الثقيلة الأطراف الجنوبية الشرقية لمدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تمكنت عناصر الجبهة الوطنية للتحرير من تفكيك لغم موضوع على أحد الطرقات في قرية السحارة وفي بلدة باتبو دخلت عناصر لتحرير الشام عبر عدة سيارات بيك اب مثبت عليها رشاشات قامت بقطع جميع أعلام الثورة التي رفعها المتظاهرون سابقا وذلك غربي حلب

وفي الريف الشمالي أصيب ٥ أشخاص في محيط مدينة مارع عقب انفجار لغمين من مخلفات تنظيم الدولة وفي قرية البليخة خرجت مظاهرة لأهالي القرية مطالبين بإعادة أملاكهم التي صادرتها منها فرقة السلطان مراد، بينما تعرضت بلدة حيان للاستهداف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية رتيان وفي مدينة عفرين عثر على طفل حديث الولادة بجانب إحدى المدارس. 

وفي الريف الشرقي أقدمت عناصر الوحدات الكردية على قتل ” مهند الزير ” التابع للجيش الوطني عقب اختراق كبير تعرضت له في صفوفها بمدينة منبج.

محافظة إدلب :

تمكن الجهاز الأمني لهيئة تحرير الشام من اعتقال أحد أمنيي تنظيم داعش، وهو صاحب السيارة المفخخة التي ضبطت في قرية مصيبين جنوب إدلب وذلك مساء أمس.

فيما قتل 4 أشخاص وأصيب 11 آخرين نتيجة انفجار سيارة مفخخة في حي القصور بمدينة إدلب.

كما وقُتل شاب نازح في شلّخ جراء إطلاق النار عليه من قبل مجهولين يقودون دراجات نارية في سوق بلدة زردنا بريف إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

تشهد مدينة الرقة هدوءاً عاماً اليوم وأريافها عموماً مع استمرار عمل فرق انتشال الجثث بعملهم بانتشال ضحايا هذه المعركة من المقبرة الجماعية في حديقة البانوراما ومناطق أخرى في المدينة.

محافظة الحسكة:

توفي شاب يدعى توفيق محمد أمين كوركين إثر صدمه من قبل دراجة نارية بالقرب من مشفى السلام ببلدة معبدة شمالي شرقي الحسكة يوم أمس كما خرج عشرات الاجئين في مخيم مبروكة بمظاهرة رداً على سوء الخدمات ونقص الرعاية الصحية داخل المخيم الواقع في ريف راس العين الغربي. 

محافظة دير الزور:

قامت مدفعية قوات النظام بقصف باديتي الميادين و صبيخان بريف دير الزور الشرقي كما استهدفت مدفعية التحالف الدولي المتمركزة في بادية أبو حمام مدينة هجين شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن الأضرار كما سمعت 6 انفجارات هزت بلدة الكشمة بريف ديرالزور الشرقي الواقعة تحت سيطرت قوات النظام دون معرفة السبب. 

هذا وقد كان هناك عدد من الإصابات بين المدنيين جراء انفجار لغمين أرضيين من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة العزبة شمال بلدة خشام بريف ديرالزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد باحتجاز الأوراق الثبوتية في مخيم ” أبو خشب ” شمال غرب ديرالزور لمنع ما يقارب 420 عائلة من المدنيين من مغادرة المخيم علماً أن سكان المخيم يعانون من قلة المياه الصالحة للشرب وكثرة الحشرات والزواحف مع غياب تام للرعاية الصحية. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة هجوماً على مواقع لقوات النظام قرب بادية صبيخان بريف ديرالزور الشرقي كما جرت أيضاً اشتباكات بين التنظيم وميليشيا قسد في مدينة هجين وبلدة السوسة شرق دير الزور. 

هذا وقد قام مجهولون ليلة أمس باستهداف بأسلحة رشاشة حاجزا لقوات الأسايش التابعة لمليشيا قسد في بلدة الصعوة في ريف دير الزور الغربي مما أدى إلى إصابة 4 من عناصر الحاجز. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى