الشأن السوري

النيابة التركية تكشف أسراراً جديدة حول الخاشقجي، وبومبيو يُطالب بتوضيح

استكمالًا للتحقيقات التي تجريها النيابة العامة التركية بشأن مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” في قنصلية بلاده بإسطنبول، أظهرت صورًا قيام سيارة تحمل “لوحة دبلوماسية” تابعة للقنصلية السعودية بـ ما وصفته وسائل الإعلام التركية المحليّة “إجراء جولة استكشافية في غابة بلغراد الواقعة في إسطنبول قبل وقوع الجريمة”.

وأوضحت وكالة (الأناضول) التركية، أنَّ الفرق الأمنية تعمل على فحص تسجيلات كاميرات الأمن في أجزاء عديدة من المدينة (إسطنبول)، وخاصة في محيط القنصلية، حيث يقوم فريق خاص بفحص تسجيلات مدتها ألفين (2000) ساعة، تمَّ جمعها من (137) كاميرا في إسطنبول، بما في ذلك مطار أتاتورك، ومناطق لفنت والسلطان أحمد”.

وأشارت الصحيفة، إلى قيام الفريق الخاص بـ “تتبع آثار الفريق السعودي المكوّن من 15 شخصًا الذي وصل لقتل خاشقجي، ومسؤولي القنصلية خطوة بخطوة قبل وبعد الحادثة”، وأوضحت أنَّ التسجيلات أظهرت قيام مسؤولين في القنصلية مساء يوم 1 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، باختبار إمكانية دخول حافلة صغيرة تحمل لوحة دبلوماسية من بوابة الحديقة إلى الداخل”.

وتابعت، كما أظهرت تسجيلات نفس اليوم “وصول فريق من 3 أشخاص إلى تركيا قادمًا من السعودية بواسطة رحلة جويّة مجدولة، ثم توجّه الفريق إلى الفندق قبل التوجّه إلى القنصلية”، تزامن ذلك مع قيام سيارة تحمل لوحة دبلوماسية تابعة للقنصلية السعودية بإجراء جولة استكشافية في غابة بلغراد، ووصول خاشقجي إلى مطار أتاتورك.

واكتفت وسائل الإعلام التركية بهذا الحد من التسريبات الأمنية، نقلًا عن فريق التحقيق الخاص بـ النيابة العامة التركية.

وفي سياق متصل، أرسل وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” رسالة داخلية بالبريد الإلكتروني إلى العاملين بـ وزارته قال خلالها، إنَّ “الولايات المتحدة تريد وضوحًا تامًا بشأن ما حدث بالضبط في واقعة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”، وأضاف “نرى بالفعل خطوات من السعودية تعكس محاسبة جديَة، لكننا لن نشعر بالرضا قبل أن نحصل على وضوح تام بشأن ما حدث بالتحديد”.

489659a6 8025 4c01 9dce

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى